ضرغام جاسم.. يخترع جهازاً لمهارات الحصان المقابض في الجمناستك

المدرب الشاب يسعى إلى حل مشكلات عدة
بغداد ـ علي مهدي

يضم المركز الوطني لرعاية الموهبة الرياضية العديد من الأسماء التدريبية المتميزة ضمن الملاكات في شتى الألعاب الرياضية ,والمدرب ضرغام جاسم المسلماوي أحد هذه الملاكات التي أثبتت حبها وعملها الدؤوب والمتواصل للرقي بالرياضة العراقية إلى أفضل المستويات.. فبعد سنوات من البحث والجهد والعمل المستمر ,أخترع المدرب ضرغام جاسم جهاز الرافعة الذي يعد اكتشافا جديداً وفريداً من نوعه لتطوير رياضة الجمناستك,والذي يعمل في تطوير أداء مهارتي التلويح والمقصات على حصان المقابض بالنسبة لفئة الناشئين.
وقال المدرب ضرغام جاسم جاءت فكرة جهاز الرافعة ليضع حلولا جذرية لمعظم مهارات حصان المقابض موفرا جميع المتطلبات المطلوبة لتطوير هذه المهارات ,بعد أن كانت الأجهزة القديمة مكتفية بتوفير الإحساس بالمسار الحركي ولمهارة التلويح الدائري فقط.
مؤكدا أن فكرة الجهاز تتلخص بتعليق اللاعب عن طريق صدرية يرتديها أثناء الأداء على حصان المقابض ليعمل على تقليل الحمل الواقع على الذراعين ,وبالتالي فأن القوة الخاصة بالذراعين تكون قادرة على حمل الجسم للقيام بمهارات هذا الجهاز التي تتميز بالقوة والارتكاز ,والصدرية معلقة بسلك بنقطتي تعليق ليرفع اللاعب الى الأعلى بواسطة كير بوكس وبكرة حديدية معلقة في السقف ,وبذالك يتم إنقاص وزن (كتلة) اللاعب في أثناء تأدية التمارين,وقد تم احتساب منقوص الكتلة من خلال الميزان بوضع منصة قابلة للرفع والخفض ,بحيث يقف اللاعب عليها ويمسك قبضتي حصان المقابض ,وهنا يبدأ رفع اللاعب بواسطة عتلة رفع الجهاز حتى يصل الوزن الى الحد المطلوب ثم يستند اللاعب على ذراعية ومن ثم إزالة الميزان والمنصة , كما أن أمثل وزن منقوص من كتلة اللاعب 35./. من كتلة اللاعب الكلية ,وهو أفضل نقطة شروع للبدء بالمهارات .
وإذا زادت هذه النسبة فأن الاعتماد سيكون كليا على الجهاز ,وبذالك ستقل فائدة جهاز الرافعة ,ومن خلال التقدم بالوحدات التدريبية وبعد التدريب على المسار الحركي الصحيح للمهارات وتطويرها ,يقوم المدرب بزيادة الحمل على اللاعب ,وذالك من خلال زيادة المقاومة الواقعة على اللاعب بدرجة معينة عن طريق إضافة إجراء من الآلة المرفوعة من كتلة اللاعب بالتدريج ( أنزال اللاعب تدريجيا ) وعلى مدى فترة التجربة , وهكذا لغاية الوصول الى أداء المهارات بكامل وزن الجسم وبصورة صحيحة .
وأشار جاسم أنا بصدد صناعة عدد كبير من هذا الجهاز ,وإهدائه وتوزيعه الى المركز الوطني لرعاية الموهبة الرياضة للجمناستك, في وقت سيسهم هذا الجهاز في مساعدة المدربين واللاعبين بالتدريب بنحو صحيح , ويسهل الكثير على المتدربين لتأدية عدد كبير من التمارين بسهولة بعيدا عن التدريج الممل في الوصل إليها .
وتحدث مدرب المنتخب الوطني العراقي للناشئين للجمناستك جمال سكران لأعلام المدارس التخصصية, قائلا أن هذا الاختراع سيحل الكثير من المشكلات التي يعاني منها المدربين واللاعبين خاصة في العراق ,في ظل صعوبة ودقة الحركات التي يجب أن يقوم بها اللاعب أثناء المنافسات ,والتي تحتاج التي تدريب صحيح ومتسلسل ,لهذا الجهاز سيوفر للاعب التكنيك الصحيح ويساعده على مواصلة تمارينه حتى أداء الفعاليات بما هو مطلوب وحسب القوانين الدولية.
مشيرا الى أن اللعبة في العراق بحاجة الى الكثير في ظل عدم وجود دعم لها ,لهذا نرنو كمختصين الى الارتقاء برياضة الجمناستك في بلادنا ,من خلال هذه الكفاءات التدريبية أمثال المدرب ضرغام جاسم وغيرة من المدربين الشباب.

* إعلام المركز الوطني

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة