النزاهة النيابية تكشف عن شحنة أدوية فاسدة في ميناء أم قصر

بغداد ـ الصباح الجديد:
كشفت لجنة النزاهة النيابية، امس الاحد، عن وجود شحنة أدوية فاسدة منتهية الصلاحية موجودة في ميناء أم قصر في قضاء الفاو جنوب محافظة البصرة.
وقال المتحدث باسم اللجنة عادل نوري لوكالة كل العراق “أين” ان “اللجنة بصدد التحقيق بوجود شحنة أدوية فاسدة منتهية الصلاحية موجودة في ميناء أم قصر”، لافتاً الى ان “اللجنة تتابع عن كثب هذه الشحنة وتجمع الأوراق والأدلة للمباشرة بفتح التحقيق”.
وعن شحنة الرز الفاسد قال نوري ان “النزاهة النيابية شكلت لجنة تحقيقية مختصة لهذا الغرض وعمدت الى استضافة عدد من المسؤولين التنفيذيين في وزارة التجارة”، مؤكداً “وجود اتفاقات ومحاولات للتستر على المتورطين للإفلات من العقاب”.
وكان نوري اتهم يوم امس رئيس الوزراء حيدر العبادي بعرقلة عمل اللجان الرقابية والتحقيقية ومطالبتهم بتأجيل التحقيقات وكشف ملفات الفساد الى الربيع المقبل بذريعة الحرب على الإرهاب.
وكانت تقارير كشفت الأسبوع الماضي عن دخول شحنة أرز هندية المنشأ تالفة تقدر بأكثر من 40 الف طن عبر موانئ البصرة الى آليات التعاقد المعتمدة بين وزارة التجارة والشركات المجهزة، وكشفت عن استيفاء الشركة المورّدة للأرز الهندي 90% من قيمة الصفقة قبل وصول البضاعة الى العراق، وفيما اخلت الموانئ العراقية مسؤوليتها عن دخول تلك الشحنة، أكدت أن وزارة التجارة ابلغتها مسبقاً بـ”صلاحية الرز الهندي وضرورة تفريغها بأسرع وقت”.
يذكران وزارة التجارة العراقية نفت، الاحد الماضي، وجود كميات تالفة من مادة الأرز في البطاقة التموينية.
وأكدت أنها تخضع لمعايير الفحص المختبري من قبل شركات عالمية رصينة، وفي حين بيّنت أن كميات الرز التالفة التي عثر عليها في موانئ البصرة “لا تعود” للبواخر الموردة لصالحها، اتهمت بعض الأشخاص بتسويق تلك المادة بهدف “الاساءة لتعاقداتها مع الشركات العالمية الرصينة”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة