جامعة بغداد تنظّم ورشةً علميةً للقضاء على زهرة النيل

بغداد – هاني زاير:
برعاية رئيس جامعة بغداد الدكتور علاء عبد الحسين عبد الرسول نظم مركز بحوث ومتحف التاريخ الطبيعي ورشة علمية عن واقع زهرة النيل في العراق بحضور ممثلين عن عدد من الوزارات ذات العلاقة .
واوضح الدكتور عامر متعب حسن انه تم خلال الورشة القاء العديد من البحوث المتعلقة بمكافحة زهرة النيل ، هذه الافة الخطيرة التي لها اثار جمة على انسيابية المياه لسقي الاراضي الزراعية والسبل الكفيلة للقضاء عليها .
واستعرض المشاركون الجهود المبذولة من خلال البحوث المعدة في الجامعة من اجل القضاء على آفة زهرة النيل اضافة الى استنفار وزارة الموارد المائية والزراعة لجميع الفرق الفنية لمواجهة هذه الافة بالوسائل المتاحة والاليات المتوفرة لديهمـا.
ونبه المشاركون والباحثون الى ضرورة عدم تكرار الاخطاء السابقة وزهرة النيل لها القدرة السريعة على التكاثر والاضرار بمصادر المياه والسدود.و هو نبات مائي المعيشة بصورة طافية على المسطحات المائية ويتكاثر بسرعة كبيرة ويستهلك كميات هائلة من المياه إضافة إلى انه يقوم بامتصاص كميات كبيرة من الأوكسجين المذاب في الماء مما يغير من طعم المياه ويجعل رائحته كريهة فيكون بذلك ملوثا للبيئة مما يشكل تهديدا حقيقيا للثروة المائية في البلدان التي ينتشر فيها ومنها العراق وذلك لما يستهلكه كميات هائلة من الماء الصالح للزراعة، اضافة الى انه يعوق حركة الملاحة ويسد قنوات الري والمجاري المائية كالترع والمصارف. كما أنه يستهلك الأكسجين الذائب في المياه مما يهدد حياة الأسماك والكائنات المائية إضافة إلى أنه يأوي العديد من القواقع التي تنقل مرض البلهارسيا والزواحف والثعابين..
وقال المتحدث الرسمي للوزارة الدكتور حيدر العبودي إن وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عبد الرزاق العيسى “وجه بتشكيل غرفة عمليات خاصة برئاسته وعضوية عدد من الخبراء المتخصصين في وزارتي التعليم العالي والعلوم والتكنولوجيا من اجل وضع الحلول السريعة للتخلص من هذه الآفة التي تهدد الثروة الحيوانية والمائية في العراق ومتابعة تطوراتها وكل تداعياتها وتقديم الحلول المناسبة لإنقاذ المياه العراقية من هذه الآفة الضارة .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة