الأخبار العاجلة

العبادي: لا نية لانفصال إقليم كردستان

بغداد ـ الصباح الجديد:
أكد رئيس الوزراء حيدر العبادي، عدم وجود نية لدى إقليم كردستان للانفصال عن العراق، مستغرباً من صدور دعوات بإجراء استفتاء بشأن مستقبل الإقليم، فيما أعلن ، أن رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني سيبحث خلال زيارته المرتقبة إلى بغداد العلاقات بين حكومتي المركز والإقليم وتحرير مدينة الموصل من سيطرة تنظيم “داعش”،
وقال العبادي خلال مؤتمر صحفي في بغداد وتابعته “الصباح الجديد”، إنه “لا توجد أي نية لانفصال كردستان عن العراق وأتساءل لماذا يدعون إلى الاستفتاء”، لافتاً إلى أن “المجتمع الدولي يريد أن يرى عراقاً موحدًا ويجب إتباع سياسة واضحة مع كردستان لتحقيق هذا”.
وأضاف العبادي “أننا نعمل في الظلام ولا نعرف أين تذهب واردات النفط”، مؤكدًا “العمل على أن تكون هناك شفافية بالتعامل مع الإقليم”.
وكان البارزاني دعا في وقت سابق، السياسيين الكرد إلى اتخاذ الإجراءات المطلوبة في أسرع وقت لتوحيد الموقف السياسي إزاء الاستفتاء والاستقلال في الإقليم، فيما أبدى رفضه التضحية بـ”حق تقرير المصير” من أجل “صراعات حزبية”.
أعلن رئيس الوزراء حيدر العبادي، الثلاثاء، أن رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني سيبحث خلال زيارته المرتقبة إلى بغداد العلاقات بين حكومتي المركز والإقليم وتحرير مدينة الموصل من سيطرة تنظيم “داعش”.
فيما شدد على ضرورة توفر الشفافية في تصدير النفط من كردستان لضمان عدالة توزيع العائدات.
وأضاف أنه “يجب توفر الشفافية في تصدير النفط من كردستان لضمان عدالة توزيع العائدات، ونبذل جهودًا لتحقيق الشفافية مع كردستان تمهيداً للتفاوض بشأن تصدير النفط”.
وكان المستشار الإعلامي لرئيس إقليم كردستان كفاح محمود أكد، ، أن مسعود البارزاني سيبحث خلال زيارته المرتقبة لبغداد مع المسؤولين العلاقة معها بنحو معمق، وإيجاد صيغة متطورة تضمن الأمن والسلام والعلاقات بين “شعب كردستان وبقية شعوب العراق”، فيما عدّ أن بغداد تتعامل بنحو “خطير” مع الإقليم ما سيقود كردستان للاستقلال إذا استمرت الأمور على شاكلتها.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة