“العمل” تصدر دليلًا عن حقوق الطفل

بغداد- الصباح الجديد :
أصدرت هيئة رعاية الطفل التابعة لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية، دليلاً عن حقوق الطفل من اعداد مدير عام دائرة ذوي الاحتياجات الخاصة الدكتورة عبير مهدي الجلبي .
وبين هذا الاصدار المبادئ العامة واهم القوانين والتشريعات العراقية والاتفاقيات الدولية الخاصة بحقوق الطفل، ومنها الحق في الهوية والحق في التعليم والرعاية الصحية والاجتماعية والحماية ضد كل اشكال الاستغلال، وحق القاصرين في اعادة التأهيل والاندماج الاجتماعي، فضلًا عن الحقوق الاجتماعية والمدنية والحق في الترفيه والراحة والحماية القضائية.
وقال المتحدث باسم وزارة العمل عمار منعم : ان الدليل الذي صدر من معززًا بالصورفي 54 صفحة من الحجم المتوسط، يضم بين دفتيه العديد من المعلومات والمبادئ والتشريعات العراقية والاتفاقيات الدولية الخاصة بحقوق الطفل.
واضاف : ان وزارة العمل تهدف من إصدار هذا الدليل الى توثيق الخطوات التشريعية التي اقدم عليها العراق لترسيخ حقوق الطفل ليكون عوناً للعاملين في حقل رعاية الاطفال ومرجعاً ميسراً لما تم تنفيذه من التزامات قانونية تتصل بعالم الاسرة والطفل، وللاستفادة منه في نشر وتوعية وتعزيز ثقافة حقوق الطفل في المجتمع.
وبين منعم : ان هذا الدليل جاء في وقت يشهد فيه المجتمع تراجعا فيرعاية حقوق الطفل، بعد ازدياد حالات الخطف والعنف الاسري وعمالة الاطفال والتهرب من المدارس وتجنيد الاطفال للقيام بالعمليات الارهابية، فضلاً عن التراجع في مستوى توفير الحماية الصحية، وغيرها من الصعوبات التي تعيق نمو الطفل في بيئة سليمة.
يذكر ان العراق صادق في عام 1994 على اتفاقية حقوق الطفل التي اقرتها الامم المتحدة في العشرين من تشرين الثاني عام 1989 ودخلت حيز التنفيذ في الثاني من ايلول 1990، وتعد اول صك دولي ملزم قانونًيا ويضم مجموعة كاملة من حقوق الطفل.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة