الأخبار العاجلة

القيادات الأمنية تعدُّ تحرير الشرقاط بوابة الوصول إلى مدينة الموصل

الجهد الهندسي يبدأ بتفكيك السيارات المفخخة والعبوات الناسفة في القضاء
بغداد – أسامة نجاح:
أعلنت قيادة العمليات المشتركة ، الخميس 22/9 /2016، رسمياً تحرير قضاء الشرقاط بالكامل من سيطرة تنظيم داعش الإرهابي، فيما بينت ان القوات الأمنية تمكنت من تحرير القضاء خلال 72 ساعة .
وذكرت هيئة الحشد الشعبي عن بدء القوات الأمنية ومقاتلي الحشد الشعبي بتفكيك العجلات والمباني المفخخة ورفع العبوات الناسفة في قضاء الشرقاط بعد تحريره بالكامل .
وعد قائد عمليات صلاح الدين أمس الجمعة ، تحرير قضاء الشرقاط بأنه سيكون مفتاحاً لتحرير مدينة الموصل وبقية المناطق من الإرهاب .
وقال قائد عمليات صلاح الدين الفريق الركن جمعة عناد إن “سهولة تحرير قضاء الشرقاط كانت بسبب الحصار الذي فرضته القوات الأمنية على داعش”، مبيناً إن “القطعات العسكرية جعلت تنظيم داعش الإرهابي في الشرقاط تنهار قبل بدء المعركة مما سهل تحريرها”.
وأضاف قائد العمليات في حديث خاص لصحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘ إن “عملية تحرير ناحية القيارة كانت بوابة لتحرير عدد من المناطق وتحرير الشرقاط سيكون مفتاحاً لتحرير مدينة الموصل وبقية المناطق”، لافتاً إلى إن “الحويجة سيتم تحريرها من دون أي مقاومة كون داعش انهار”.
وأوضح أن “العملية شاركت فيها قطعات الجيش العراقي من الفرقة ٩ والفرقة ١٦ والفرقة ١٥ ولواء ٥١ من الحشد الشعبي وبإسناد نوعي من القوة الجوية وطيران الجيش وطيران التحالف الدولي”، مشيرًا الى أنه “خلال ٧٢ ساعة خاضت قواتكم المسلحة البطلة فيها معركة نوعية خاطفة تكللت بتحرير قضاء الشرقاط بالكامل ورفع العلم العراقي على المقار الحكومية فيه وسط تهليل واستبشار الأهالي وتأييدهم بعد هزيمة عصابات داعش الإرهابية وتكبيدها خسائر فادحة”.
من جانبه قال الناطق باسم هيئة الحشد الشعبي احمد الاسدي ، أمس الجمعة عن بدء القوات الأمنية ومقاتلي الحشد الشعبي بتفكيك العجلات والمباني المفخخة ورفع العبوات الناسفة في قضاء الشرقاط.
وأضاف الاسدي لصحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘ إن” الجهد الهندسي التابع للقوات الأمنية من جهاز مكافحة الإرهاب والشرطة الاتحادية والحشد الشعبي بدأت عمله بتفكيك 11عجلة مفخخة وعشرات العبوات الناسفة في الشرقاط بعد تحريرها .
وتابع أن “الجهد الهندسي قام برفع 76 عبوة بالطريق الاستراتيجي الرابط بين بيجي – الشرقاط في القضاء”.
ودمر طيران التحالف الدولي، الخميس الماضي ، 30 عجلة لتنظيم داعش الارهابي اسفرت عن مقتل 60 ارهابياً شرق قضاء الشرقاط.
وقالت خلية الاعلام الحربي في بيان تلقت صحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘ نسخة منه، إن “طيران التحالف الدولي وجه ضربات جوية أسفرت عن تدمير ٣٠ عجلة وقتل ٦٠ إرهابياً شرق الشرقاط”.
وأعلنت قيادة عمليات صلاح الدين، الخميس الماضي ، تحرير القوات المشتركة لمركز قضاء الشرقاط (120 كم شمال تكريت).
وذكر بيان لقيادة عمليات صلاح الدين تلقت صحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘ نسخة منه أن “قيادة العمليات وقطعات الفرقة المدرعة التاسعة المتمثلة باللواء المدرع 34 واللواء المدرع 35 ومدفعية الفرقة واللواء 73 فق 16 واللواء 51 حشد صلاح الدين استطاعوا تحرير مركز مدينة الشرقاط ورفعوا العلم العراقي فوق مبنى القائممقامية”.
وكان قائد فرقة في الجيش العراقي أعلن، يوم الثلاثاء، (20 من ايلول 2016)، انتهاء الصفحة الأولى من عمليات تحرير الشرقاط تمهيداً للمباشرة بالصفحة الثانية، في حين أفاد مصدر أمني بأن القوات المشتركة تمكنت من تحرير مركز للشرطة، جنوب غربي القضاء، شمالي صلاح الدين،(170 كم شمال العاصمة بغداد).
يذكر أن رئيس مجلس الوزراء، حيدر العبادي أعلن، يوم الثلاثاء، (20 من ايلول 2016)، من نيويورك، بدء العمليات العسكرية لتحرير قضاء الشرقاط وجزيرتي الرمادي وهيت من سيطرة تنظيم (داعش).

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة