الأخبار العاجلة

العراق يبحث مع بريطانيا المساهمة في 4 آلاف مشروع استثماري

بغداد ـ الصباح الجديد:
عرضت وزارة التخطيط امس الثلاثاء على شركات بريطانية المساهمة في أربعة آلاف مشروع استثماري يجري العمل عليها في العراق.
جاء ذلك خلال لقاء وزير التخطيط سلمان الجميلي في مكتبه بمقر الوزارة مع مبعوثة رئيس الوزراء البريطاني للتجارة البارونة ايما نيكلسون المدير التنفيذي لمجلس الاعمال العراقي البريطاني والوفد المرافق لها والذي ضم مجموعة من كبار رجال الاعمال ورؤساء الشركات غير الحكومية وفي مختلف المجالات.
وذكر بيان للوزارة ورد الى “الصباح الجديد”، أن اللقاء بحث ومناقشة عدد من القضايا والملفات المتعلقة بتطوير التعاون المشترك بين البلدين الصديقين لاسيما في مجالات الاستثمار وإمكانية دخول الشركات البريطانية للعمل في العراق.
وقال وزير التخطيط خلال اللقاء، ان “الازمة الحالية التي يمر بها البلد دفعت وزارة التخطيط وبالتعاون مع الامانة لمجلس الوزراء نحو للتوجه الى عقد شراكة مع القطاع الخاص المحلي والأجنبي لاسيما في مجال انجاز المشاريع الاستثمارية التي توقفت بسبب الازمة وهذه العملية تتطلب شركاء حقيقيين للمضي قدما في انجازها لما لها من اهمية كونها تمثل مخرجات مهمة للاقتصاد وبنى انتاجية في المستقبل”.
ودعا الجميلي الشركات البريطانية الى “الاطلاع على اولويات التنمية في العراق لكي تتمكن من اختيار الفرص المناسبة للاستثمار”، مؤكدا ان “الحكومة العراقية تذهب في تنفيذ المشاريع الاستثمارية الى الشركاء الدوليين من الشركات الرصينة الخاصة وليست شركات حكومية”.
وأضاف، أن “الايام المقبلة ستشهد بدء المفاوضات مع الحكومة البريطانية بشأن منح العراق قرض بقيمة 10 مليارات باوند”، عادا “هذا القرض بوابة لدخول الشركات البريطانية الى الاستثمار في العراق”.
من جانبها، اشادت البارونة ايما نيكلسون “بمتانة العلاقات العراقية البريطانية في جميع المجالات وخصوصا في الجانب الاقتصادي”، مشيرة الى ان “هذا اللقاء يمثل اهمية كبيرة بالنسبة للشركات البريطانية الاعضاء في مجلس الاعمال العراقي – البريطاني وهذا المجلس لاعلاقة له بالسياسة انما هو متخصص بالإعمال التجارية والاستثمارية”.
واشار البيان الى أن الطرفين اتفقا في نهاية اللقاء على “فتح قنوات للتواصل بغية توفير الظروف والبيئة المناسبة لبناء شراكة مع شركات القطاع الخاص البريطانية المنضوية تحت لواء مجلس الاعمال العراقي – البريطاني”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة