الأخبار العاجلة

غارات للتحالف على صنعاء والسعودية تعترض صاروخا من اليمن

صنعاء ـ أ ب ف:
قتل اكثر من 6600 شخص نصفهم تقريبا من المدنيين في اليمن منذ آذار 2015، بحسب ارقام الامم المتحدة
شن طيران التحالف العربي بقيــادة السعـودية غارات الثلاثاء على المدينة القديمة في صنعاء التي يسيطر عليها المتمردون، بعد ساعات من اطلاقهم صاروخا باتجاه الاراضي السعودية اعترضته دفاعاتها الجوية.
واستهدف التحالف بزهاء عشر غارات امس الثلاثاء، مقر الامن القومي في المدينة القديمة، بحسب شهود، للمرة الاولى منذ بدء عملياته في آذار 2015 دعما للرئيس عبد ربه منصور هادي.
الى ذلك، استهدفت غارتان مقر وزارة الدفاع الواقع عند احد مداخل المدينة القديمة، بحسب شهود وموظف في الوزارة.
وافادت وكالة الانباء «سبأ» التابعة للمتمردين ان الغارات على صنعاء القديمة ادت الى مقتل رجل واصابة زوجته، وانها استهدفت «الاحياء السكنية».
الى ذلك، افاد شهود ان الطيران قصف نقطة تفتيش للمتمردين في شمال غرب صنعاء التي يسيطر عليها الحوثيون وحلفاؤهم الموالون للرئيس السابق علي عبد الله صالح منذ ايلول 2014.
والمدينة القديمة في صنعاء مدرجة على لائحة منظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونيسكو) للتراث العالمي. وسبق للمنظمة ان دانت استهداف المدينة، واضافتها الى لائحة التراث العالمي المهدد.
وبدأ التحالف عملياته في اليمن في آذار 2015 من خلال غارات جوية داعمة لقوات هادي في مواجهة المتمردين. وبعد اشهر، وسع التحالف من عملياته لتشمل تقديم دعم ميداني مباشر، مكّن القوات الحكومية من استعادة خمس محافظات جنوبية ابرزها عدن.
ومنذ بدء عمليات التحالف، تشهد المناطق الحدودية بين اليمن والسعودية تـوترا، مع اطلاق المتمردين صواريخ وقذائف باتجاه جنوب المملكة، وشن هجمات على مواقع ودوريات حدودية.
اعلنت قيادة التحالف امس الاول ان «قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي اعترضت ، صاروخا بالستيا اطلقته المليشيات الحوثية باتجاه مدينة خميس مشيط ودمــرته من دون اضرار».
ورد طيران التحالف باستهداف موقع الاطلاق، بحسب ما افادت القيادة في بيان نشرته وكالة الانباء السعودية الرسمية.
وادت عمليات القصف واطلاق النار عبر الحدود، الى مقتل اكثر من مئة شخص معظمهم من العسكريين، في مناطق جنوب السعودية.
وفي اليمن، قتل اكثر من 6600 شخص نصفهم تقريبا من المدنيين منذ آذار/مارس 2015، بحسب ارقام الامم المتحدة.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة