فلسطينية في سجون الإحتلال

فيلم 3000 ليلة لمي المصري:
أمير العمري

تحاول المخرجة الفلسطينية في فيلمها الروائي الطويل الأول «3000 ليلة» الذي عرض بالدورة الـ59 من مهرجان لندن السينمائي، أن تمد هذه التجربة إلى مجال السينما الروائية من خلال قصة شابة فلسطينية هي «ليال» تعتقلها قوات الأمن الإسرائيلي في نابلس (عام 1980) ثم يتم استجوابها بشأن تقديمها المساعدة لشاب فلسطيني أصيب في اشتباكات مع قوات الاحتلال ونقلته بسيارتها، ويصدر عليها حكم بالسجن ثماني سنوات، وتنقل إلى سجن إسرائيلي شديد الحراسة لتقيم مع مجموعة من الفلسطينيات والإسرائيليات المحبوسات بموجب جرائم جنائية.
تتعرض «ليال» لضغوط كثيرة من جانب سجانة إسرائيلية لتقبل التعاون مع إدارة السجن في التجسس على زميلاتها السجينات الفلسطينيات، ومن بينهن «سناء» التي فقدت ذراعها الأيسر خلال إحدى العمليات، وهي الأكثر حنكة وخبرة بالسجن، وتتشكك من البداية في مسلك «ليال».
أما الإسرائيليات فمنهن مدمنة مخدرات وقاتلة، وهنّ يبدين نحوها ونحو الفلسطينيات عموما مشاعر عنصرية واضحة.
لكن «ليال» تنجح في اكتساب ثقة اللصة المدمنة «شالوميت» الإسرائيلية بعد أن تساعدها عند تعرضها لأزمة صحية، وسرعان ما تكتشف «ليال» أنها حامل ويتعين عليها إنجاب طفلها في السجن.
وتضع «ليال» ابنها «نور» الذي يكبر تدريجيا داخل المعتقل الإسرائيلي، وتزداد الضغوط عليها لكي لا تشارك في الإضراب الذي تنظمه السجينات الفلسطينيات احتجاجا على مذبحة صبرا وشاتيلا التي عرفن عنها من خلال قصاصة صحفية أتت بها «شالوميت» إلى «ليال»، وعندما تحسم أمرها وتشارك في الإضراب ينتزع الحراس ابنها منها.

تباين الشخصيات
لا شك أن سيناريو الفيلم يحرص على تجسيد شخصيات متباينة، من المناضلة التي تبدو متشككة من البداية في سلوك «ليال» التي كادت تستسلم للضغوط الإسرائيلية تفاديا لانتزاع طفلها منها، و»رحاب» التي تقبل بالتجسس سعيا للخروج إلى أبنائها الذين تركتهم وراءها في الخارج، إلى الفتاتين اللتين ترتبطان بقصة حب مع سجينين توأمين يتلصصان عليهما من أعلى الحاجز الذي يفصل النساء عن الرجال في السجن.
ورغم محنة السجن، تصور المخرجة مي احتفالات السجينات داخل السجن بالرقص والغناء، خاصة بعد مولد «نور»، وتصور نموذجا إيجابيا لمحامية إسرائيلية تتولى الدفاع عن «ليال». كما يظهر زوجها «فؤاد» في صورة الرجل الأناني الذي يبحث عن نجاته الشخصية في المهجر، فهو يتخلى عن زوجته وابنه ويهاجر إلى كندا ثم يعود لكي يطلب الغفران من «ليال» ويحاول إقناعها بالاستجابة لما يُطلب منها لكي تخرج من السجن وتنضم إليه.
«سيناريو الفيلم يحرص على تجسيد شخصيات متباينة: من المناضلة التي تبدو متشككة في سلوك ليال ورحاب التي تقبل بالتجسس سعيا للخروج إلى أبنائها الذين تركتهم وراءها في الخارج، إلى الفتاتين اللتين ترتبطان بقصة حب مع سجينين توأمين»
ولكن الفيلم الذي يتخذ وجهة نظر «نسائية» -أي يبدو قريبا أكثر من شخصية المرأة الفلسطينية، وهو موقف عُرفت به المخرجة مي المصري- يجعل بطلته ترفض الاستسلام للزوج، وينتهي وقد تحررت من السجن ومن الزوج.
لا شك في تميز ودقة الجانب التسجيلي في الفيلم: تفاصيل الحياة اليومية للسجينات، التنويع في زوايا التصوير للتغلب على الحدود الضيقة للمكان، التكوينات الخاصة واستخدام لقطات «الكلوز آب» (القريبة) للوجوه، خاصة وجه البطلة.
كما تتميز المشاهد الأولى من الفيلم بواقعيتها وسرعة إيقاعها ودقة التصوير وبناء المشهد بطريقة مؤثرة، مثل: مشهد القبض على «ليال» واقتيادها داخل سيارة عسكرية إسرائيلية تمضي في الليل تحت المطر، توقف السيارة أمام مركز اعتقال، جندي يجذبها بعنف خارج السيارة، كلب بوليسي ينبح بشراسة في وجهها في لقطة قريبة، جنود يغلقون خلفها بوابة السجن الضخمة، جندي يقتادها بالقوة داخل ممر وهي معصوبة العينين.
وفي تكوين بديع في اللقطة نراها معلقة من ذراعيها بسلاسل حديدية داخل زنزانة، وفي الخلفية باب عبارة عن شبكة حديدية، يلمع ضوء إشعال عود ثقاب، حيث يجلس جندي لمراقبتها في برود ويشعل سيجارته، ثم يدخل ضابط إسرائيلي إلى الكادر ويبدأ استجوابها.
غير أن مشهد تعرض «ليال» للتعذيب في الحبس جاء ضعيفا، كما تبدو مشاهد فض الإسرائيليين إضراب السجينات الفلسطينيات هزيلة.

ملاحظات سلبية
بعد أن يفشل الضابط في العثور على أي معلومات من «ليال» لكونها لا تملك معلومات أصلا، يتم إرسالها إلى سجن خاص في إسرائيل لتمضي أحداث الفيلم، ولكن الملاحظ أن الفيلم يعاني في بعض مشاهده من التكرار والنمطية، وغلبة الشعارات والخطاب السياسي المباشر.
هناك مثلا المشهد الذي تقوم السجينات خلاله بحياكة ملابس الجنود الإسرائيليين العسكرية فتنهرهن «سناء» السجينة التي فقدت ذراعها وأعفيت من القيام بهذه المهمة، فتشير إليها إحدى السجينات بكلمة «فلسطين» وقد قامت بتطريزها على الزي العسكري، قائلة لها إنها بهذه الطريقة تنتقم منهم، وهو أمر غير واقعي ولا يمكن حدوثه.
«في مشهد بديع قبل النهاية، تقف ليال تحت المطر تبدو مستمتعة بتساقط حباته فوق رأسها، تتنسم الهواء على نغمات أغنية فيروز: يا ظلام السجن خيّم.. نحن لا نخشى الظلام»
ولا يُفهم أيضا لم قبلت «ليال» أن يظل ولدها داخل السجن بينما كان يمكن أن تأخذه والدتها، وليس مفهوما كيف تخبرها مديرة السجن بوضوح أنهم سيأخذون ابنها منها عندما يبلغ العامين، وأن هذه هي لوائح السجن، ولكنهم يتركونه معها لسنوات أخرى ولا ينتزعونه منها إلا بعد اشتراكها في الإضراب. كما لا يبدو مقنعا أيضا مشهد إطلاق جندي إسرائيلي النار على الفلسطينيات أثناء مشاجرة بين «سناء» و»رحاب» بعد أن يعرفن بخيانتها لهن، مما يؤدي إلى مقتل «جميلة».
«الممثلة الفلسطينية ميساء عبد الهادي تؤدي دور ليال ببراعة، وتنجح في التعبير عن مراحل الألم التي تمر بها الشخصية أثناء وجودها في الأسر»
تؤدي الممثلة الفلسطينية ميساء عبد الهادي دور «ليال» ببراعة، وتنجح في التعبير عن مراحل الألم التي تمر بها الشخصية أثناء وجودها في الأسر، وكيف تنتقل من ضحية تائهة مترددة إلى تبني موقف صلب مهما كانت العواقب.
ورغم أي ملاحظات سلبية على فيلم «3000 ليلة» لا شك أن مي المصري بموهبتها الخاصة، ستتمكن من تطوير أسلوبها الروائي في فيلمها القادم، بعد أن تترك العنان أكثر لخيالها بعيدا عن أي أنماط ترتبط سلفا برسالة سياسية مباشرة، فالصورة تظل أقوى وأكثر تعبيرا من آلاف الكلمات.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة