الكهرباء تعزو قلة تجهيز بغداد لتجاوز المحافظات الجنوبية على حصصها

بغداد ـ الصباح الجديد:
عزت وزارة الكهرباء، أمس الاحد، قلة تجهيز العاصمة بغداد بالطاقة الكهربائية الى تجاوز المحافظات الجنوبية على حصصها المقررة، فيما اشار الى أن انتاج العراق من الطاقة يبلغ حالياً 14 الف ميغاواط.
وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة مصعب المدرس في حديث صحافي، إن «قلة تجهيز العاصمة بغداد بالطاقة يعود الى تجاوز جميع المحافظات الجنوبية على حصصها المقررة»، مبينا أن «المحافظات الجنوبية تجهز بالطاقة ما بين 20 الى 24 ساعة «.
وأضاف المدرس أن «الوزارة تسعى الى زيادة حصة العاصمة بالطاقة التي تجهز في الوقت الحاضر ما بين 10 الى 12 ساعة يومياً، إلا أن تجاوز المحافظات يؤثر على ذلك»، مبينا ان «انتاج العراق من الطاقة يبلغ حاليا 14 الف ميغاواط».
وكانت وزارة الكهرباء أكدت، أن العراق يحتاج الى 20 الف ميغاواط لتوفير طاقة 24 ساعة لجميع المحافظات، مشيرة الى ان بغداد تعاني من اختناقات وتحتاج الى طاقة مقدارها 5000 ميغاواط.
وقال مدير مركز التشغيل والتحكم يحيى عباس، لـ «السومرية نيوز»، إن «العراق بحاجة الى 20 الف ميغاواط بما فيها المحافظات التي تحت سيطرة داعش لتحقيق طاقة مقدارها 24 ساعة، والى 17 الف و500 ميغاواط لتوفير طاقة 24 ساعة ما عدا المحافظات التي تحت سيطرة داعش». وأضاف عباس، أن «انتاج العراق من الطاقة الكهربائية يبلغ حالياً 13 الف و500 ميغا واط»، مبيناً أنه «سيتم ادخال 1000 ميغا واط قريبا للمنظومة الوطنية وبالتالي سيكون هناك فرق قليل بين الطلب والانتاج». من جانبه، بين المدرس، أن «بغداد تعاني من اختناقات وتحتاج الى طاقة مقدارها 4500 الى 5000 ميغاواط في حين ما يتم تزويدها حاليا هو ما بين 3000 الى 3300 ميغاواط».

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة