الموارد المائية تواصل متابعة سير الأعمال في عمق أهوار الجبايش

تسعى إلى عدالة التوزيع والقضاء على الهدر المائي
متابعة – الصباح الجديد:

اعلنت وزارة الموارد المائية وبناء على توجيهات وزير الموارد المائية الدكتور حسن الجنابي عن مواصلة سير اعمال تنفيذ الدكات في عمق اهوار الجبايش لغرض توطين مربي الجاموس في منطقة أيشان كبه 11 كم في عمق الاهوار الوسطى .
وقال مدير عام مركز انعاش الاهوار والاراضي الرطبة العراقية المهندس علي حبيب ظاهر خلال لقائه قائممقام الجبايش ان الوزارة ماضية بتوجهاتها لاجل توطين اهل الاهوار في مساكنهم وتلبية متطلباتهم.
واضاف المدير العام لقد اطلعنا ميدانياً على نسب الاغمار والتصاريف المائية لضمان ديمومة الحياة فيها والمحافظة على بيئتها وارثها خصوصاً بعد ضم الاهوار الى لائحة التراث العالمي من قبل اليونسكو .
على صعيد متصل أكد الوزير ان القضاء على الهدر المائي وعدالة توزيع الحصص المائية من أساسيات عمل الوزارة ، مضيفا ان الوزارة مستعدة لتقديم الخدمات والمشورة الفنية للمحافظات وضرورة الاستفادة من المسطحات المائية على وفق القانون لان الفائدة منها تعود للجميع .
وعقد الوزير أجتماعاً موسعاً مع الدائرة الادارية وبحضور المدراء العامين وعدد كبير من منتسبي الوزارة ، تم خلاله عرض هيكلية الدائرة الادارية وطبيعة عملها وأبرز المشكلات والمعوقات التي تواجهها والعمل على وضع الحلول المناسبة لها.
ودعا الوزير الى الاهتمام بخريجي أقسام الموارد المائية ونقل خبرات الوزارة الى طلاب هذه الاقسام ، مؤكدا على ضرورة الاهتمام بعائلات الشهداء والجرحى من منتسبي الوزارة أضافة الى أقتراح أنشاء صندوق تكافل لتطوير الخدمات الصحية في الوزارة.
كما أكد الوزير على ضرورة دعم الشباب كونهم بناة المستقبل ولهم الدور المهم في مؤسسات الدولة على وفق متطلبات العمل ، موضحا خلال لقائه بمجموعة من الشباب الناشطين في منظمات المجتمع المدني الذين قدموا التهاني لتسنمه منصبه واشادوا بدوره في مجال الموارد المائية وجهوده في ادراج الاهوار ضمن لائحة التراث العالمي.
وتحدث الشباب عن مبادرة او دعوة منهم لتنظيم رحلات مجانية للاهوار خاصة بعد انضمامها الى لائحة التراث من اجل احياء المواقع الاثرية عن طريق التنسيق بينهم وبين الوزارة للتعريف بالاهوار ومعالمها السياحية
الى ذلك واصلت الملاكات الفنية والهندسية في الهيئة العامة لتشغيل مشاريع الري والبزل / مديرية الموارد المائية في بغداد احدى تشكيلات وزارة الموارد المائية اعمالها بفرش طريق المراقبة لتوزيعات المياه بالسبيس المحاذي لقناة (k8b2d9) والمؤدي الى نواظم القاطع الشمالي وبطول (1700م) , بهدف تسهيل عملية المراقبة والمتابعة .
هذا ومن الجدير بالذكر ان جميع الاعمال نفذت بالتعاون والتنسيق مع مجالس المحافظات والحكومات المحلية .
من جانبها أنجزت الملاكات الفنية والهندسية في الهيئة العامة لتشغيل مشاريع الري والبزل/ ري بغداد/ أحدى تشكيلات وزارة الموارد المائية تطهير قناة K8B2D6 في شمال الراشدية بهدف تأمين الحصص المائية وضمان التوزيع العادل للمياه.
وتضمن العمل أزالة الترسبات المتراكمة ونبات الشنبلان الذي يعوق مجرى المياه في القناة ، حيث أستعملت الحفارات المتخصصة والاليات الساندة لها.
ومن الجدير بالذكر ان المديرية تعمل جاهدة على تطهير جميع القنوات من اجل الارتقاء بالواقع الاروائي وتحقيق التوزيع العادل في المياه.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة