«البصرة»: 12 مليون دولار لمعمل مواد كيماوية

بغداد ـ الصباح الجديد:
أعلنت هيئة الاستثمار في البصرة، أمس الأحد، أنها منحت رخصة استثمارية الى شركة عراقية لتنفيذ مشروع استثماري في المحافظة بكلفة نحو 12 مليون دولار يقضي بإنشاء معمل لإنتاج مواد كيماوية على مساحة 16000 متر مربع.
وقال رئيس الهيئة علي جاسب في حديث صحافي، إن «الهيئة منحت شركة عالم الطاقة للمقاولات العامة المحدودة اجازة استثمارية لتنفيذ مشروع انشاء معمل يتولى انتاج محسنات الوقود وزيوت المحركات ومواد كيمياوية خاصة بالمراجل والمبادلات الميكانيكية وموانع الأكسدة والصدأ».
ومضى الى القول، أن «المعمل من المقرر أن يكون من خطين انتاجيين، الأول لمنتجات المضافات الكيماوية بطاقة 4000 طن سنوياً، والآخر لإنتاج المضافات الكيماوية للوقود».
ولفت جاسب الى أن «المعمل من المؤمل أن يحتوي على خط انتاجي ثالث لإنتاج مادة الصودا الكاوية في حال توسعة المشروع بعد انجازه»، مضيفاً أن «كلفة المشروع تبلغ 12 مليون و500 ألف دولار، وسوف يكون المعمل على مساحة 16000 متر مربع، وسوف يوفر المشروع العشرات من فرص العمل لأبناء البصرة».
يذكر أن هيئة الاستثمار في البصرة تم تأسيسها في تشرين الأول 2008، ويلقى على عاتق الهيئة تشخيص وتأمين فرص الاستثمار وإصدار الإجازات الى المستثمرين العراقيين والأجانب لتنفيذ مشاريع في مختلف القطاعات، على ان لا تزيد الكلفة التخمينية لكل مشروع عن مليار دولار، وان لا يكون متعلقاً بصناعة النفط أو قطاع المصارف لان الموافقة على مشاريع من هذا النوع هي من صلاحية الأمانة العامة ل‍مجلس الوزراء.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة