التجارة تبحث اجراءات المالية والمركزي لصرف مستحقات مسوقي الحبوب

وضعت آلية لإضافة النازحين إلى برنامج البطاقة التموينية
متابعة – الصباح الجديد:

اعلنت الشركة العامة لتجارة الحبوب عن تباحثها في الاجراءات التي اتخذتها وزارة المالية والبنك المركزي الخاصة بصرف المستحقات الماليه للفلاحين والمسوقين لمحصولي الحنطة والشلب .
وقال معاون مدير عام الشركة الاداري والمالي نعيم محسن المكصوصي بانه تم خلال لقاء الملاك المتقدم في الشركة رئيس لجنة الاقتصاد والاستثمار في مجلس النواب جواد البولاني بحث الاجراءات التي اتخذتها الشركة على وفق التعليمات والضوابط التي تم تسلمها من قبل وزارة المالية والبنك المركزي والخاصة بآلية الصرف والطريقة التي سيتم اتباعها على وفق السندات الحكومية , مبيناً ان موضوع الصرف سيكون بين وزارة المالية والبنك المركزي فقط وان دور وزارة التجارة كان بايصال الكشوفات الخاصه بالصرف للاعوام الثلاثة ٢٠١٤ و ٢٠١٥ و ٢٠١٦ والتي ارسلت من قبل الشركة مباشرة الى وزارة المالية والبنك المركزي.
من جانبه اكد البولاني على ضرورة دعم الفلاح من خلال الاسراع في تسديد مستحقاته المالية لغرض تطوير نفسه وتهيئة مستلزماته لتأمين زراعة الموسم المقبل ، وكذلك ضرورة التنسيق بين وزارات التجارة والزراعة والمالية لغرض تأمين مستحقات الفلاحين .
من جانب اخر اعلنت الشركة العامة لتجارة الحبوب عن الاستمرار بتجهيز المطاحن الاهلية والحكومية بخلطات الحنطة المقررة في سايلو الدورة وانشاء المسقفات للحفاظ على الخزين من موسم الامطار.
وقال مدير سايلو الدورة المهندس عبد الكريم جبار ان السايلو مستمر بتجهيز المطاحن الاهلية والحكومية بالحنطة المسوقة لعام2016 حيث بلغت الكميات المجهزة بنحو 11 الف طن من الحنطة المحلية اضافة الى تسلم كمية 30 الف طن من الحنطة مناقلة من محافظة واسط الى سايلو الدورة.
واضاف مدير السايلو ان الملاكات الفنية انجزت انشاء مسقفات للهوبرات من اجل الحفاظ على الحنطة خلال موسم الامطار فضلا عن صيانة البنزات من التشققات حيث يتم اجراء المعالجات الكميائية لها . من جانبها اعلنت الشركة العامة لتصنيع الحبوب في وزارة التجارة عن مناقشة تسهيل عودة النازحين وآلية اضافتهم ببرنامج البطاقة التموينية في مناطق نزوحهم . واوضح مدير فرع الشركة في صلاح الدين زكي الفحل خلال حضوره اجتماعاً في مقر فرع تموين صلاح الدين لمدراء فروع دوائر الوزارة في المحافظة ، مضيفا بانه تم انجاز معاملات النقل لاكثر من (4) آلاف و129 عائلة حتى نهاية شهر تموز الماضي اضافة الى تنسيب عدد من موظفي فروع دوائر وزارة التجارة الى فرع التموين لاستيعاب اعداد النازحين .
من جانب اخر اعلنت الشركة العامة لتصنيع الحبوب عن قيام فريق عمل فني برئاسة مدير قسم الرقابة في الشركة بزيارات للمطاحن العاملة في محافظتي الديوانية والسماوة واللقاء بادارات وملاكات فروع الشركة في تلك المحافظات والتأكيد على تنويع النشاط الرقابي واعتماد المهنية في اداء الواجب حيث تم خلال الزيارة للمطاحن ضبط عدد من المخالفات التعاقدية المرتكبة من قبل بعض المطاحن الاهلية احيلت الى الاقسام المختصة لتطبيق الشروط الجزائية اضافة الى سحب نماذج من الحبوب وحبوب الكسر الاول والطحين المنتج لاغراض الفحص المختبري , اما في محافظة ميسان فقد نفذت لجنة رقابية زيارات مكثفة لوكلاء الطحين في اقضية ونواحي المحافظة حيث جرى خلال تلك الزيارات سحب لنماذج من الطحين المنتج للفحص المختبري ومتابعة اوزان الاكياس وتاريخ الانتاج اضافة الى ختم المطحنة.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة