الأخبار العاجلة

الزراعة تطلق مستحقات الفلاحين لمحصول الحنطة للعام الحالي

نفت امتناعها عن تسلّم اليوريا من الأسمدة الجنوبية
بغداد – الصباح الجديد:

دعت وزارة الزراعة المزارعين والفلاحين المسوقين بذور الرتب العليا لمحصول الحنطة لعام 2016 الى مراجعة شركة مابين النهرين للبذور والشركة العراقيه للبذور لتسلم ٥٠٪ من مستحقاتهم كدفعه اولى .
وذكر بيان للوزارة ان المتابعة الحثيثة من قبل وزير الزراعة المهندس فلاح حسن الزيدان ومطالباته المستمرة من اجل اطلاق مستحقات الفلاحين والمزارعين ، وقد اثمرت جهوده لاطلاق عدة دفعات من تلك المستحقات ، وها هو اليوم يدعو المزارعين للمراجعه لتسلم مستحقاتهم المالية لعام 2016.
كما حث الوزير المزارعين والفلاحين الى مضاعفة جهودهم لزيادة الانتاج كمآ ونوعآ دعمآ لاقتصادنا الوطني والوصول الى الاكتفاء الذاتي لعموم المحاصيل ومنها الرئيسة خاصة بعد بروز الحاجة الى ايجاد بديل آخر يمكن ان يعوض إنخفاض اسعار النفط حيث ان الزراعة تمثل ثروة لا تنضب ولا تتأثر بتقلبات الاسعار .
واكد الوزير ان حصول المزارعين على مستحقاتهم سيضفي دعما جديدا لهم من اجل زيادة الانتاج الزراعي كما ونوعا .فضلا عن استغلال جميع الاراضي الزراعية من اجل الوصول الى الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الاستراتيجية , داعيا جميع المزارعين والفلاحين الى الاستعدادات المبكرة للموسم الزراعي المقبل .
على صعيد متصل نفت وزارة الزراعة نفيا قاطعا لما ورد في شبكات التواصل الاجتماعي وبعض القنوات الفضائية بخصوص عدم تسلمها سماد اليوريا من معامل الشركة العامة للأسمدة الجنوبية .
واكد الناطق الرسمي للوزارة حميد النايف بأن الوزارة تتسلم سماد اليوريا من معامل الاسمدة الجنوبية في البصرة من اجل سد الحاجة المحلية للقطاع الزراعي من خلال توزيعه على المزارعين وحسب الخطة الزراعية ومازالت الوزارة مستمرة بعملية التسلم حتى الان .
واوضح ان الكميات المتسلمة (175 ) مليون كغم , مؤكدا ان اخر وجبة تم تسلمها من الشركة العامة للأسمدة الجنوبية كان في الثامن عشر من الشهر الجاري ، مبينا بان الوزارة لم تبرم أي عقد استيرادي جديد , لافتا الى ان اخر عقد استيرادي للأسمدة كان في كانون الثاني الماضي من جمهورية ايران الاسلامية .
وعزا الوزير توقف معمل الاسمدة في البصرة الى اسباب فنية تتعلق بعدم وصول مادة الغاز الى المعمل من قبل وزارة النفط وليس نتيجة تراكم المنتج ، واصفا تلك الانباء بانها عارية عن الصحة تماما , داعيا وسائل الاعلام الى توخي الدقة والحذر في الحصول على المعلومة من مصادرها الحقيقية .
على صعيد اخر استضافت وزارة الزراعة الندوة التثقيفية التي أقامتها هيئة النزاهة وبالتعاون مع مكتب المفتش العام تحت عنوان : ( دور الإعلام في نشر ثقافة النزاهة ومكافحة الفساد ) ، بحضور ممثلي الهيئة وممثل مكتب المفتش العام والناطق الرسمي للوزارة وجمع من موظفي الوزارة
واوضح الناطق الرسمي لوزارة الزراعة حميد عديل النايف دور الإعلام في نشر مفاهيم وثقافة النزاهة ، مبيناً أهمية الإعلام ودوره الفاعل في المجتمع والذي يلعب دوراً أساسيا في التصدي ومنع الفساد ، باعتبار الإعلام يمثل السلطة الرابعة وتقع على عاتقه المسؤولية الكبيرة لمكافحة الفساد ، عاداً الإعلام ( العين التي ترصد ما يحدث ، ودوره المتألق في إدارة المؤسسات ) من أجل بناء البنى التحتية لخدمة البلد .
فيما تحدث الباحث الدكتور حسام سعدي مهدي / دائرة التعليم والعلاقات العامة في هيئة النزاهة عن دور الإعلام في تعزيز الشفافية والنزاهة في كشف الفساد ، كما تحدث الباحث السيد هاشم نعمة خشاب / مكتب المفتش العام عن دور الإعلام وقيامه بتسليط الأضواء على دوائر ومؤسسات الدولة والعمل على توجيه القدرات المهنية للمواطن في كشف مظاهر الفساد وحماية المال العام.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة