الأخبار العاجلة

“العمل” توفّر دعماً مالياً شهرياً لمليون فقير وتدرس ضمّ مليون آخر

بغداد ـ الصباح الجديد:
قالت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية العراقية، إنها تقدم دعماً مالياً شهرياً، لمليون فقير وعاطل عن العمل، مسجلين في قاعدة بياناتها بشتى المحافظات، عدا محافظات إقليم كردستان، وذلك “ضمن استراتيجية وطنية للتخفيف من الفقر”.
وأوضح وزير العمل والشؤون الاجتماعية، محمد شياع السوداني، امس الاثنين، إن الحكومة لديها حالياً مليون مستفيد من “برنامج شبكة الرعاية الاجتماعية”، الذي يوفر رواتب شهرية للفقراء ومنهم فاقدي العمل.
وأضاف السوداني، “تلقينا هذا العام طلبات لمليون شخص آخر بالانضمام إلى برنامج شبكة الرعاية الاجتماعية، بوصفهم فقراء وفاقدي عمل، ونجري الآن دراسة للطلبات لشملهم بالمستحقات المالية”، بحسب ما نقلت عنه الاناضول.
وبيّن الوزير العراقي، أن “من بين المشمولين بالامتيازات المالية لشبكة الرعاية الاجتماعية، شريحة النازحين ممن لا يملكون رواتب شهرية أو أعمال أخرى”.
وأشار إلى أن “وزارته قررت فصل نحو 80 ألف شخص، كانوا يتقاضون رواتب من شبكة الرعاية الاجتماعية، كونهم موظفين أو متقاعدين لديهم رواتب شهرية”، مبيناً أن وزارته وفرت من هذه الخطوة أموالاً بقيمة 120 مليار دينار عراقي (نحو 100 مليون دولار)، كانت تدفع لتلك الشريحة المذكورة سنوياً.
وبلغ معدل الفقر في العراق عام 2010، نحو 23%، مما حدا بوزارة التخطيط، لوضع استراتيجية وطنية للتخفيف من الفقر الأولى خلال المدة من (2010-2014)، تمكنت خلالها من تخفيض النسبة إلى 17% عام 2013.
وفي حزيران الماضي، أعلنت الحكومة العراقية، إعداد استراتيجية جديدة للتخفيف من الفقر لـ 4 أعوام، للمدة من 2017- 2020، في مسعى للتخفيف من معدلات الفقر التي ارتفعت بسبب الظروف الأمنية والاقتصادية.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة