طقوس راسخة.. واليابان تتسلّم العلم الأولمبي

أميركا تتصدر لائحة الأوسمة في اختتام ريو 2016
ريودي جانيرو ـ وكالات:

في بروتوكولات راسخة للألعاب الأولمبية.. أصبح رفع علم اليونان وعزف نشيدها إضافة إلى إنزال العلم الأولمبي تقاليد ثابتة في كل حفل اختتام.
فبحضور الثلاثي، رئيس اللجنة الأولمبية الدولية، الألماني توماس باخ، وإدواردو بايس عمدة ريو دي جانيرو، ويوريكو كواكي حاكمة اليابان، تمّ إنزال العلم الأولمبي بعد عزف النشيد الرسمي له وتسليمه لحاكمة اليابان التي ستستضيف بلادها الحدث الأولمبي الكبير بعد 4 سنوات في «طوكيو 2020».
وأعقب مراسم تسليم العلم، عرض فيلم مبهر ظهر فيه السباح الياباني الشهير كوزوكي كيتاجيما بصحبة البطل الكارتوني المعروف «سوبر ماريو» وهو بصدد شق كوكب الأرض من قلبها حتى يختصر مسافة الوصول من اليابان إلى ريو دي جانيرو في صورة طريفة، قبل أن ينتقل هذا العرض البصري المبهر من الإفتراض إلى الواقع بعد أن حلّ كيتاجيما في ملعب الـ»ماراكانا»، خارجاً من حفرة «سوبر ماريو» المعروفة لعشاق ألعاب الفيديو.
واختتمت منافسات دورة الألعاب الأولمبية ريو 2016 ليكشف النقاب عن الترتيب النهائي للدول المشاركة.
وحلّت الولايات المتحدة الأميركية متصدرةً لجدول الترتيب النهائي للدول المشاركة في الأولمبياد البرازيلي برصيد 121 وساماً متنوعاً، في حين جاءت بريطانيا ثانية ولها 67 وساماً متنوعاً، أمام الصين الثالثة فقد جمعت 70 وساما مختلفاً، وروسيا رابعة ولها 56 وساما.
وفي الختام، فان التاريخ سجّل، ان الأميركي مايكل فيلبس أسطورة السباحة أصبح أول رياضي ينال 23 ذهبية أولمبية و28 ميدالية بالمجمل، أصبح فيلبس أول سباح ينال لقباً فردياً في أربعة ألعاب أولمبية متتالية (200م متنوعة).
وان الجامايكي أوساين بولت ضرب مجدداً وأصبح أول عداء يحرز سباقات 100 و200 و4 مرات 100م في ثلاثة ألعاب أولمبية على التوالي.
في حين، نالت البرازيل مع قائدها نيمار أول ذهبية في تاريخها في مسابقة كرة القدم على حساب ألمانيا بركلات الترجيح، لتكمل تشكيلتها الرائعة من الألقاب.
كما، أصبح البريطاني آندي موراي المصنف ثانياً أول لاعب يحتفظ بذهبية، وكذلك يتوج بذهبية الفردي مرتين إن كان عند الرجال أو السيدات على حد سواء.
والأميركية أليسون فيليكس أصبحت أول عداءة تحرز 6 ذهبيات.. وكارميلو أنتوني هو أول لاعب يتوج بذهبية كرة السلة مع الولايات المتحدة ثلاث مرات.. وشارك فريق للاجئين لأول مرة في الألعاب الأولمبية.
وأهدى الأردني أحمد أبو غوش أول ميدالية لبلاده في تاريخ مشاركاتها عندما نال ذهبية وزن تحت 68 كلغ في رياضة التايكواندو.. والعداءة راث جيبيت منحت البحرين ذهبيتها الأولى في تاريخ مشاركاتها عندما أحرزت المركز الأول في سباق 3 آلاف م موانع.. وأصبح الكويتي فهد الديحاني أول رياضي يحرز ذهبية تحت العلم الأولمبي في مسابقة الحفرة المزدوجة.
وبتتويجها بلقب وزن تحت 52 كلغ، منحت لاعبة الجودو مايليندا كيلمندي أول ميدالية ذهبية لبلادها كوسوفو في أول مشاركة لها في تاريخ الألعاب، بعد سنوات الحرب التي اندلعت في يوغوسلافيا.
كما أصبح ديلشود نازاروف أول بطل أولمبي من طاجيكستان بعد تتويجه بلقب رمي المطرقة.. وانتشت فيتنام بذهبيتها الأولى عبر هوانغ تشوان فينه في مسابقة مسدس الهواء المضغوط 10م.
وفاز منتخب فيجي للركبي (7 عناصر) للرجال في نهائي المسابقة على نظيره البريطاني، ليظفر بأول ميدالية أولمبية في تاريخ مشاركات فيجي.. كما منحت البورتوريكية مونيكا بويغ أول ذهبية لبلادها بعد تتويجها بفردي كرة المضرب على حساب الألمانية أنجليك كيربر.
واصبح الإيفواري شيخ صلاح جونيور سيسيه بطل وزن دون 80 كلغ في رياضة التايكواندو منح أول ذهبية لبلاده.
وعلى الصعيد العربي، فان الجزائري توفيق مخلوفي أصبح أول رياضي جزائري يحرز ميداليتين في دورة واحدة (فضية 800 م و 1500 م) وأول جزائري يحرز ثلاث ميداليات في الألعاب (بعد ذهبية لندن 2012 في 1500م)
وباتت الرباعة سارة سمير أول مصرية تصعد على منصة التتويج بعد إحرازها برونزية وزن 69 كلغ. وباتت أول رياضية عربية تحرز ميدالية في رفع الأثقال.
والمصرية هداية ملاك كانت أول عربية تحرز ميدالية في رياضة التايكواندو مع برونزية وزن تحت 57 كلغ.. والتونسية إيناس البوبكري صارت أول عربية تحرز ميدالية في المبارزة بعد نيلها برونزية الشيش.. وأصبح معتز برشم أول قطري يحرز ميداليتين في الألعاب بعد برونزية لندن 2012 وفضية ريو 2016 في الوثب العالي.. وأهدى الأردني أحمد أبو غوش أول ميدالية لبلاده في تاريخ مشاركاتها عندما نال ذهبية وزن تحت 68 كلغ في رياضة التايكواندو، والعداءة راث جيبيت منحت البحرين ذهبيتها الأولى في تاريخ مشاركاتها عندما أحرزت المركز الأول في سباق 3 آلاف م موانع.. كما أصبح الكويتي فهد الديحاني أول رياضي يحرز ذهبية تحت العلم الأولمبي في مسابقة الحفرة المزدوجة.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة