وزير العمل يؤكّد إجراء مسح ديموغرافي شامل للفقراء

يعدّ الأول في العراق والمنطقة
متابعة – الصباح الجديد:

اعلن وزير العمل والشؤون الاجتماعية المهندس محمد شياع السوداني ان الوزارة اجرت مسحا ديموغرافيا شاملا للفقراء للتأكد من مدى استحقاق الفئات التي تتقاضى اعانة الحماية الاجتماعية لتلك المبالغ واقصاء المتجاوزين منهم في خطوة عدها المراقبون الاولى من نوعها في العراق والمنطقة .
وبين السوداني ان الوزارة حققت انجازا مهما في مجال مكافحة الفقر من خلال تنفيذ خريطة طريق معدة علميا تهدف الى التخفيف من الفقر وان اهم خطوة اتبعتها الوزارة في هذا المجال هي تنفيذ قانون الحماية الاجتماعية الذي اعتمد المسح الميداني للمستحقين لاعانة الحماية الاجتماعية ، لافتا الى ان الوزارة باشرت بعملية مسح شامل للفقراء الذي يعد الاول في العراق والمنطقة .
واضاف ان عملية المسح الميداني جعلت الباحثين الاجتماعيين في معرض الخطر خلال تجولهم في المناطق كونهم اجروا المسوحات في ابعد النقاط السكنية سواء كانت في بغداد والمحافظات ، مشيرا الى ان الوزارة باشرت باجراء المسوحات في المناطق الاشد فقرا على وفق خريطة الفقر المعدة من قبل وزارة التخطيط .
واوضح الوزير ان الوزارة ماضية باجراء تقاطع لبيانات المتقدمين الجدد لاعانة الحماية الاجتماعية ليتم بعدها اجراء البحث الميداني لهم ، مؤكدا ان المدة الزمنية المقبلة ستشهد الاعلان عن نتائج البحث الاجتماعي للمستفيدين السابقين وسيتم اقصاء المتجاوزين منهم من ميسوري الحال ومنح الاموال الى مستفيدين اخرين مستحقين لتلك المبالغ ، مشيرا الى ان هذا الاجراء يعد خطوة فاعلة لتنفيذ استراتيجية التخفيف من الفقر التي تبنتها الوزارة ضمن سياق عملها .
على صعيد متصل شارك وكيل الوزارة الدكتور عبد الكريم عبد الله شلال بالورشة التشاورية حول تطبيق المواد الخاصة بالمجمعات الصناعية المنصوص عليها في قانون تنظيم الخدمات الصناعية بحضور ممثلي الدوائر المعنية (الصحة والبيئة واتحاد الصناعات العراقي ) وكان من المؤمل حضور ممثل عن كل من امانة بغداد والبلديات ودوائر اخرى.
واكد الوكيل على اهمية التعاون والتكامل في العمل من اجل التوصل الى صيغة عمل بناءة ورسم سياسات صحيحة للمستقبل ، مشيرآ الى ان القطاع الصناعي له اهمية واولوية في خطط الحكومة لما يمثله من ثقل في التنمية للبلاد.
كما لفت الوكيل الى ضرورة الاهتمام بالجانب البيئي والعمل على انشاء البنى التحتية والمعالجة البيئية للنفايات الصناعية .
وجرى خلال الورشة نقاش حول الموضوع المطروح وتم الاتفاق على عقد اجتماع الاسبوع المقبل بحضور جميع الاطراف المعنية لوضع تصور واضح عن العمل المستقبلي .
الى ذلك اعلنت الوزارة قبول 23 مستفيدا في دور رعاية العاجزين (المسنين والحنان ) خلال شهري تموز وآب الجاري .
وقال المتحدث باسم وزارة العمل عمار منعم ان دائرة رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة اكملت اجراءات قبول عدد من المستفيدين في دور رعاية العاجزين بواقع قبول ثمانية مسنين وثلاث مسنات سيتم ايداعهم في دور رعاية المسنين في الرشاد والصليخ .
واضاف منعم ان قسم رعاية العاجزين في دائرة رعاية ذوي الأحتياجات الخاصة قام بأرسال المسنين والمسنات الى دار المسنين وتجهيزهم بالملابس والأحتياجات الأخرى ضمن الرعاية الايوائية التي تقدمها الدار للمسنين من الجنسين.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة