العراق يبحث إسهام الشركات العالمية في إعمار منظومة الكهرباء

بغداد ـ الصباح الجديد:
بحث وزير الكهرباء المهندس قاسم محمد الفهداوي في مكتبه بمقر الوزارة مع السفير التركي في بغداد فاروق قايمقجي سبل التعاون المشترك بين جمهورية العراق وجمهورية تركيا في مجال الطاقة الكهربائية.
واستعرض الوزير خلال اللقاء واقع منظومة الكهرباء الوطنية في البلاد وعمل الشركات التركية المنفذة لعدد من المشاريع في قطاعات الوزارة الثلاث (الإنتاج، النقل، التوزيع) وإمكانية تطوير هذه العلاقة وإشراك هذه الشركات في أعمار منظومة الكهرباء في المناطق المحررة .
من جهته عبر السفير التركي لوزير الكهرباء عن سعادته لحفاوة الاستقبال والاهتمام الكبير بعمل الشركات التركية، كما تم استعراض واقع الكهرباء مع شركة كاركي التركية التي تقوم حاليا بتجهيز الطاقة الكهربائية لمنظومة الكهرباء العراقية عن طريق بارجاتها الراسية في موانئ البصرة ، ومستحقاتها التي لديها بذمة وزارة الكهرباء مستحقات بلغت (٩١) مليون دولار، والسبل المطلوبة لتسديدها .
وقال الوزير بان هناك مبلغ قدره (١٥) مليون دولار سيتم تسديده الى الشركة كدفعة اولى من هذه المستحقات حسب توجيهات رئيس الوزراء الدكتور حيدر العبادي الذي اكد في اجتماع مجلس الوزراء الاخير على ضرورة حل هذا الاشكال من قبل وزارة المالية.
على صعيد متصل بحث الوزير مع سفير جمهورية كوريا الجنوبية سونغ وونغ سبل التعاون المشترك بين جمهورية العراق وجمهورية كوريا الجنوبية في مجال الطاقة الكهربائية.
وعرض الوزير الفهداوي خلال اللقاء واقع منظومة الكهرباء الوطنية واستعداد الوزارة للتعاون والتعامل مع جميع الشركات المتخصصة في مجال الطاقة الكهربائية.
من جهته ابدى السفير استعداد حكومة بلاده والشركات الكورية الجنوبية للعمل على تطوير قطاع الكهرباء في العراق.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة