“الفنون الموسيقية” تبتهج بضم الأهوار إلى لائحة التراث العالمي

في حفل غنائي ضيّفته قاعة الشهيد عثمان العبيدي
بغداد ـ الصباح الجديد:
أقامت دائرة الفنون الموسيقية التابعة لوزارة الثقافة ولمناسبة إعلان انضمام الأهوار إلى لائحة التراث العالمي حفلاً موسيقياً وتحت عنوان (أهوارنا ذاكرة الغناء العراقي) في قاعة الرباط.
وبارك وكيل الوزارة مدير عام الدائرة وكالة فوزي الاتروشي بكلمته الجهود الحثيثة التي أسهمت في قرار استرداد حضارة آلاف السنين والاهوار لتكون على لائحة التراث العالمي، وحيا الاتروشي جهود الفنانين والعاملين في دائرة الفنون الموسيقية التي تشارك العراقيين أفراحهم، كما قال إنَّ “إدخال الاهوار ضمن قائمة التراث العالمي من قبل الامم المتحدة يعدّ خطوة متقدمة بتسليط الأضواء على مجمل الكنوز والآثار العراقية إضافة إلى أنَّها اجراء ستتبعها اجراءات اخرى لضم المزيد من المواقع الاثرية في هذه اللائحة”.
وأكد أهمية توعية الناس بتداعيات النصر لانعاش المنطقة سياحياً وتراثياً؛ لأن الشعب بحاجة الى أن يكون لديه وعي اثاري أعمق لفهم مغزى هذا الاجراء بمعنى أن العالم مكلف بحماية تلك المنطقة اضافة إلى الجهد المحلي.
فيما أشار الملحن محسن فرحان في كلمة له أنَّ إقامة هكذا مهرجان هو محاولة لتقديم أغان تعيد للذاكرة العراقية لون الهور الميساني وذي قار والألحان الشجية وانعاش ذاكرة الشباب بذلك التراث خاصة في هذا الوقت والاهتمام عالميا باثارنا وتراثنا الذي يجب أن يسلط عليه الضوء لحمايته. الفنان حسين سعد مدير الفرق وحيدر شاكر عضو اللجنة المشرفة في المهرجان أكدا أنَّ الدائرة لها حضور ملموس وسباقة في مجال الغناء العاطفي والديني والريفي والوطني.
وقال المايسترو علي خصاف إنَّ ضم الاهوار إلى لائحة التراث يعدّ نقلة نوعية لأنَّ ضم الاهوار له شروط معينة والمحافظة على البيئة مسألة بغاية الأهمية الجغرافية والسياحية وكدائرة فنون يعدّ هذا المهرجان الثالث الخاص بالأغنية الريفية لكن لهذا الحفل ميزة خاصة هو الاحتفاء بضم الأهوار إلى لائحة التراث العالمي.
هذا وصدحت في الحفل حناجر مطربي الغناء الريفي مستذكرة روائع الألحان العراقية الريفية التي تحيي تراث ريفنا وأهوارنا التي تحتفل اليوم مع أهلها بعودة ألقه وتفتح ذراعيها للسائحين القادمين من شتى بقاع الأرض وتنتعش ثروتها الحيوانية والمائية من جديد، إذ بدأه المطرب عمر رعد في أغنية (حضارتنا) كلمات ماجد عوده والحان علي خصاف، وقدم المطرب محمد السامر أغنية (بلاد سومر) كلمات حسين الشريفي الحان الفنان صباح زيارة، ليأتي دور الفنان حسين جبار ليقدم اغنية من التراث بعنوان (ابو طويرة اريد وياك) الحان الفنان مسعود العمارتلي، وشارك المطرب حسين سعد بأغنية (شكرة الكصيبة) وهي من التراث والحان مسعود العمارتلي. ومن الحان الراحل محمد عبد المحسن قدم المطرب رعد ميسان اغنية من التراث بعنوان (يابو المشحوف تانيني)، و(الهور يضحك) اغنية من التراث قدمها المطرب يوسف الربيعي، وقدم المطرب محمد العربي اغنية (حن يادليلي)، وشارك في المهرجان المطرب والملحن نجاح عبد الغفور ليقدم من كلمات بشير العبودي أغنية (جنة عدن)، ويشارك المطرب الريفي عدوة فاضل باغنية من التراث بعنوان (حبيبي طر الفجر)، ليختتم المهرجان الملحن الرائد محسن فرحان باغنية لحنها للمجاميع المشاركة بعوان (آنه بن الخير).

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة