الأخبار العاجلة

سيدات ألمانيا يحرزن ذهب أولمبياد ريو 2016 بكرة القدم

الكينية «تشيرويت» تفوز بسباق خمسة آلاف متر
ريودي جانيرو ـ وكالات:

أحرزت ألمانيا الميدالية الذهبية للمرة الأولى في تاريخ مشاركاتها في الألعاب الأولمبية وذلك بفوزها على السويد 2-1 أمس الأول على ملعب «ماراكانا» في المباراة النهائية لمسابقة كرة القدم للسيدات في أولمبياد ريو 2016.
وسجلت دجينيفر ماروجان (48) وليندا سيمبرنت (62 خطأ في مرمى منتخب بلادها) هدفي ألمانيا، وستينا بلاكستينيوس (67) هدف السويد.. وستكتفي السويد بالميدالية الفضية في سادس مشاركة لها في الألعاب التي لم يسبق أن خاضت مباراتها النهائية، فيما نالت كندا البرونزية بفوزها على البرازيل المضيفة 2-1 الجمعة أيضا.
في حين، تأهلت صربيا إلى نهائي منافسات كرة السلة للرجال في أولمبياد ريو بعد الفوز بنتيجة 87-61 على أستراليا في قبل النهائي أمس، الأول.. وتلعب صربيا، التي تقدمت بالمسابقة برغم الفوز مرتين والخسارة ثلاث مرات في الدور الأول، بذلك أمام الولايات المتحدة في النهائي.
واستفادت صربيا من تسجيل أستراليا خمس نقاط فقط في الربع الأول بسبب سوء دقة التصويبات، ونجحت في إنهاء النصف الأول 35-14، وهو الفارق الذي لم يستطع المنافس تقليصه حتى النهاية.
وقدمت أستراليا أداء سيئا في المباراة وتأخرت في بعض الأوقات بفارق 30 نقطة رغم فوزها على صربيا 95-80 في الدور الأول.وسجل ميلوش تيودوسيتش 22 نقطة لصربيا، وأضاف زميله ستيفان ماركوفيتش 14 نقطة.. وخسرت صربيا في نهائي بطولة العالم 2014 أمام اميركا، لتنال ميدالية فضية هي الأولى لها بعد انفصالها عن الجبل الأسود.
وفي نهائي أولمبياد 1996 فازت اميركا على يوغسلافيا السابقة، التي كانت تضم صربيا والجبل الأسود، لكن الفريق الخاسر عوض بعد ست سنوات، وفاز في دور الثمانية ببطولة العالم قبل أن يحرز اللقب.
الى ذلك، فازت الكينية فيفيان تشيرويت، بذهبية سباق خمسة آلاف متر للسيدات في منافسات ألعاب القوى بأولمبياد ريو أمس الأول وسجلت رقمًا أولمبيًا بعدما تفوقت على الإثيوبية المرشحة للانتصار ألماز أيانا.
وكانت تشيرويت قريبة من لقب هذا السباق في آخر ثلاث دورات أولمبية لكنها حصلت على فضيتين وبرونزية واحدة قبل أن تظهر بنحو رائع وتسجل زمنا بلغ 14 دقيقة و26.17 ثانية وتتفوق على أيانا بطلة العالم في سباق خمسة آلاف متر.
وقالت تشيرويت – أنجح رياضية كينية في ألعاب القوى – للصحفيين «هذه مشاركتي الأولمبية الرابعة ولم أكن نلت أي ميدالية ذهبية.. وأضافت «أشعر بالسعادة من أجلي وأجل زوجي وابني ووالدي. هذه ربما تكون مشاركتي الأولمبية الأخيرة لذلك أعتقد أنه ربما منحني الله الذهبية.»
وقبل هذا السباق كانت كل الأنظار متجهة نحو أيانا التي سجلت في وقت سابق من الشهر الجاري رقما عالميا في باق عشرة آلاف متر وبفارق 14 ثانية عن الرقم السابق.
وبدت أيانا في طريقها للسيطرة على السباق بعد تصدرها بفارق كبير بعد أول أربع لفات لكن الإرهاق نال منها قرب النهاية وأخفقت في التعامل مع تقدم تشيرويت.. وكانت تشيرويت – التي فازت بأربعة ألقاب عالمية في سباقي خمسة وعشرة آلاف متر – اكتفت بفضية سباق عشرة آلاف متر في أولمبياد ريو لكنها قالت إنها ستصبح بطلة أولمبية في يوم ما.. وأوفت تشيرويت بوعدها في نهائي سباق خمسة آلاف متر ولم تفزع بعدما اندفعت أيانا في المقدمة.
وهذه الذهبية الأولى لكينيا في هذه المسافة وعززت تشيرويت مكانتها كواحدة من أهم الكينيات في المسافات الطويلة.ونالت الكينية هيلين أوساندو أوبيري الفضية وسجلت رقما شخصيا بلغ 14 دقيقة و29.77 ثانية بينما اكتفت أيانا بالبرونزية، وقالت أوبيري «إثيوبيا كانت قوية جدا.. كنا نعلم أن كينيا ستحرز الميدالية الذهبية لكن السؤال كان من سيحصدها.»
في حين، أحرز الجورجي فلاديمر خينتشغاشفيلي ذهبية وزن 57 كلغ في المصارعة الحرة الجمعة في دورة الألعاب الأولمبية المقامة في ريو دي جانيرو حتى 21 آب الجاري.. وتغلّب خينتشغاشفيلي في النهائي على الياباني الشاب ريي هيغوتشي.
وفي مباراتي المركز الثالث على البرونز، تخطى الآذريجاني حجي علييف المصارع البلغاري فلاديمر دوبوف، فيما اكتسح بطل العالم السابق الإيراني حسن رحيمي منافسه الكوبي يوليس بوني 5-صفر.
كما، احتفظت الكولومبية ماريانا باخون بذهبية الطرقات الوعرة (بي إم إكس) في رياضة الدراجات في دورة الألعاب الأولمبية المقامة في ريو دي جانيرو حتى 21 آب الجاري.. ودانت السيطرة في هذا السباق لمشاركات من الأميركيتين فتوجن بالميداليات الثالث، وتفوقت بطلة أولمبياد لندن 2012 في الأشواط الثلاثة للدور نصف النهائي قبل أن تفرض نفسها بسهولة في النهائي.
وتقدّمت ابنة مدينة ميديين (24 عاماً) وبطلة العالم بفارق 34 جزءاً في المئة من الثانية على الأميركية أليز بوست (فضية)، و66 جزءاً في المئة على الفنزويلية ستيفاني هرنانديز (برونزية).

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة