الأخبار العاجلة

التحالف الدولي يكشف عن وصول 400 مستشار أميركي إلى العراق

بغداد ـ الصباح الجديد:
أعلن المتحدث الرسمي باسم التحالف الدولي العقيد كريستوفر جارفر وصول 400 جنديا أمريكياَ من أصل 560 اعلن عنهم وزير الدفاع آشتون كارتر.
ونفى جارفر في مؤتمر صحفي “وجود أي قوات عسكرية أميركية خاصة في العراق” مبيناً ان “جميع القواعد الموجودة الخاصة هي قواعد عراقية فيها الجيش العراقي”.
وأضاف، انه “لا توجد أي خطط للتحالف الدولي تتضمن مشاركة القوات التركية في معركة تحرير الموصل” نافياً “وجود قواعد عسكرية أميركية خاصة في العراق”.
وتابع “اننا نحترم السيادة العراقية ويجب الحصول على موافقة الحكومة العراقية لمشاركة القوات التركية في معركة الموصل” معرباً عن “أمله بحل الخلافات السياسية بين العراق وتركيا”.
وكان وزير الدفاع الاميركي آشتون كارتر أعلن في زيارته الى العاصمة بغداد في 11 تموز الماضي، عن إرسال 560 جندياً أميركياً إضافياً إلى العراق”، مبيناً ان “هذه القوات التي هي جزء من التحالف الدولي وستقوم بتقديم الدعم لقوات الأمن العراقية، بما في ذلك البنية التحتية والقدرات اللوجستية”.
وأكد كارتر ان هذه القوات “ستعزز قدرات قوات الأمن العراقية في عملية تحرير الموصل” معلناً ان “الولايات المتحدة ستستعمل قاعدة القيارة التي حررتها القوات العراقية مؤخراً جنوبي الموصل للمشاركة بعملية تحرير نينوى”.
وأوضحت وزارة الدفاع العراقية، المهام التي سيقوم بها المستشارون الاميركيون الجُدد بعد إحراز تقدم عراقي نحو تحرير مدينة الموصل في الايام الماضية.
وقال المستشار الاعلامي والمتحدث المدني باسم الوزارة نصير نوري، لوكالة كل العراق “أين” ان “هؤلاء الجنود وعددهم 560 لديهم خبرات في الدعم اللوجستي وتأهيل القواعد الجوية ومنها قاعدة القيارة التي تم تحريرها مؤخراً جنوبي الموصل وكان الهدف الاستراتيجي لعملية شمالي صلاح الدين هو استعادة هذه القاعدة التي ستكون ممراً ومقراً للقوات البرية المحررة للموصل”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة