واشنطن تؤكد التزامها بدعم العراق في مرحلة محاربة داعش وما بعدها

بغداد ـ الصباح الجديد:
أكد مبعوث الرئيس الأميركي في التحالف الدولي ضد داعش بريت ماكغورك، التزام بلاده بدعم العراق في محاربة داعش ومرحلة ما بعد التنظيم المتشدد لإعادة الاستقرار الى المناطق التي يجري تحريرها.
جاء تأكيد ماكغورك إثر زيارة أجراها لبغداد وأربيل للمدة من 11 ولغاية 14 من الشهر الجاري برفقة نائبه الفريق تيري ولف، حيث التقى مع كبار زعماء البلاد.
وذكر بيان للسفارة الأميركية بالعراق ورد الى “الصباح الجديد”، أن مبعوث الرئيس أوباما برفقة سفير الولايات المتحدة في العراق ستيورت جونز التقى مع رئيس الوزراء حيدر العبادي ووزير الدفاع خالد العبيدي ورئيس مجلس النواب سليم الجبوري ورئيس اقليم كردستان العراق مسعود البارزاني وغيرهم من الشخصيات الامنية والسياسية رفيعة المستوى.
واشاد المبعوث الرئاسي الخاص ماكغورك بقيادة العبادي. واثنى على القوات الامنية العراقية على انجازاتها الهائلة في ساحة المعركة وبضمنها الانتصارات الاخيرة ضد داعش في الانبار ونينوى.
واضاف ماكغورك بأن القوات الامنية العراقية تقاتل داعش بالنيابة عن العالم وسوف تواصل الولايات المتحدة والتحالف الدولي بتقديم الدعم.
وشدد قائلا بأن حماية المدنيين تبقى أولوية في عمل التحالف واكد مجددًا على اهمية التخطيط لتقديم المساعدة الانسانية للعراقيين الفارين من الموصل والمناطق الاخرى الخاضعة لسيطرة داعش.
وفي لقائه مع رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني في اربيل، عبر المبعوث الرئاسي الخاص ماكغورك عن شكره لدور اقليم كردستان العراق الحيوي في هزيمة داعش وتقديم المساعدة إلى النازحين من نينوى والانبار.
وخلال جميع اجتماعاته، اكد المبعوث الرئاسي الخاص ماكغورك مجدداً التزام التحالف الدولي والولايات المتحدة في تقديم المساعدة الى الحملة العراقية لهزيمة داعش وبضمنها التنسيق مع القوات الامنية العراقية بما يخص العمليات التحضيرية لتحرير الموصل.
وعبر ماكغورك ايضاً عن التزام دعم الولايات المتحدة للعمل مع العراق لتثبيت استقرار المناطق المحررة من داعش.
وأشار ماكغورك الى عزم الولايات المتحدة والمجتمع الدولي في مواصلة تقديم المساعدة الإنسانية إلى العراق وكما تجلى ذلك مؤخراً في مؤتمر المانحين لدعم العراق المنعقد في واشنطن الشهر المنصرم والذي جمع اكثر من ٢ مليار دولار للمساعدة الانسانية من كل ارجاء العالم.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة