الأخبار العاجلة

الخميس.. موعد انطلاق مهرجان واسط الدولي للأفلام القصيرة

الكوت – ضياء الصالح :
قررت اللجنة التحضيرية لمهرجان واسط الدولي الأول للأفلام القصيرة ان الخميس المقبل (18 اب 2016) , سيشهد انطلاق فعاليات المهرجان بمشاركة 80 فيلماً، مبينًا :أن الأفلام المشاركة تمثل دول مصر والمغرب وانكلترا وإيران وسوريا والبحرين ,إضافة الى العراق وأن المهرجان سيستمر لمدة يومين.
وقال رئيس اللجنة الإعلامية للمهرجان باسم الشمري لـِ “الصباح الجديد ” : إن مؤسسة (سنتر فن النعمانية) للسينما والمسرح غير الحكومية، أكملت استعداداتها لتنظيم أول مهرجان دولي للأفلام السينمائية القصيرة ,مبينا : أن اللجنة التحضيرية للمهرجان حددت الخميس المقبل الـ 18 من اب، موعداً لانطلاق فعالياته على قاعة الادارة المحلية في الكوت ويستمر يومين .
وأضاف الشمري، أن اللجنة التحضيرية للمهرجان قررت أن تحمل الدورة الأولى منه اسم الفنانة الراحلة أمل طه تثميناً ووفاء لمنجزها الفني في السينما العراقية وعرفاناً لما قدمته من أعمال تلفازية ومسرحية نالت استحسان الجميع ,مشيراً الى أن لجنة المهرجان عملت منذ أكثر من أربعة أشهر وقامت بمفاتحة العديد من الجهات الفنية المختصة حتى تسلمت نحو 100 فيلم سينمائي قصير من شتى الدول العربية والأجنبية ,إضافة الى الإنتاج الوطني .
وأوضح الشمري أن اللجنة استبعدت 20 فيلماً لعدم توفر الشروط المنصوص عليها في تعليمات المسابقة، فيما تم مشاهدة 80 فليماً واختيار 15 منها للمشاركة في المسابقة النهائية للمهرجان, لافتًا : الى أن الأفلام التي ستشارك في المهرجان تمثل دول مصر والمغرب وانكلترا وإيران وسوريا والبحرين ,إضافة الى العراق .
وتابع الشمري: إن الضائقة المالية للبلاد وعدم وجود الدعم الحكومي للمهرجان لم تحول من دون اقامته بدعم من الجهات غير الحكومية إيماناً منها بأهمية الفن ,لاسيما السينما في المرحلة الراهنة وما تقدمه من رسالة ثقافية وإبداعية للمجتمعات عامة كاشفًا عن توجيه الدعوة لعدد كبير من كبار الفنانين العرب والعراقيين ,إضافة الى المخرجين والممثلين السينمائيين في المحافظات العراقية والمنتجين والإعلاميين والنقاد، وكذلك الى وزارة الثقافة وكلية ومعهد الفنون الجميلة في واسط ودائرة السينما والمسرح .
ولفت رئيس اللجنة الإعلامية للمهرجان، الى أن اللجنة المشرفة على المهرجان هيأت الهدايا التي ستقدم للفائزين والتي من بينها ثلاث قلادات، الأولى ذهبية تحمل شعار المهرجان، والثانية والثالثة من الفضة الخالصة”، مؤكداً أن الميداليات قد صيغت في بغداد على يد أمهر الصاغة .
يذكر أن محافظة واسط كانت قد شهدت في التاسع والعشرون من تموز 2016, أقامة مهرجان يوم الفن الواسطي والذي حملت نسخته الاولى اسم الفنانة أمل طه.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة