افتتاح مشروع ماء الرصافة الكبير بطاقة 910 آلاف متر مكعب يومياً

بغداد ـ الصباح الجديد:
افتتحت امانة بغداد، أمس السبت، مشروع ماء الرصافة الكبير في منطقة بوب الشام شمالي بغداد، بطاقة 910 الف متر مكعب يومياً.
وقال مصدر مواكب، إن «امانة العاصمة افتتحت اليوم (أمس) مشروع ماء الرصافة الكبير في منطقة بوب الشام شمالي بغداد بحضور امينة بغداد ومحافظ بغداد وقائد عمليات بغداد وممثل عن رئيس الوزراء وقادة امنيين ورجال اعمال وعدد من النواب في البرلمان».
واضاف المصدر، أن «المشروع تبلغ طاقته 910 الف متر مكعب يومياً»، مشيرا الى انه سيزود مدينة بغداد بالكامل واطرافها بالماء الصالح للشرب.
يأتي هذا في وقت أكدت فيه أمانة بغداد أن «جميع مشاريع ومجمعات إنتاج الماء الصافي تعمل بكامل طاقاتها ولا تعاني من أية مشكلات فنية»، وفيما عزت سبب ظهور حالات شح الماء في بعض مناطق الأطراف الى التوسع السكاني وزيادة حجم الاستهلاك والتجاوز على خطوط الناقل، دعت المواطنين الى ترشيد استهلاك المياه.
وقالت الأمانة، الأسبوع الفائت، إن «مشاريع ومجمعات إنتاج الماء الصافي تعمل بكامل طاقاتها ولا تعاني من أية مشكلات فنية باستثناء موضوع التذبذب في التيار الكهربائي الذي جرى معالجته وأدى في اليومين الماضيين الى حدوث شح في الماء في بعض مناطق أطراف العاصمة».
وأكدت أن «دائرة ماء بغداد اتخذت عدة إجراءات لزيادة كميات الماء المنتج تضمنت تشغيل أربعة مجمعات جديدة للماء الصافي طاقة الواحد منها 200 م3 في الساعة وهي مجمعات (حي النصر والفحامة وسبع قصور وحي طارق)».
وعزت سبب ظهور حالات الشح في بعض مناطق الأطراف الى «التوسع السكاني وزيادة حجم الاستهلاك لاسيما مع الارتفاع الحاد في درجات الحرارة، فضلا عن استعمال معظم المواطنين للمضخات في سحب الماء ما يتسبب بحرمان المناطق التي تقع عند نهايات الخطوط الناقلة من احتياجها للمياه».
وأوضحت، أن «إنتاج أمانة بغداد من الماء الصافي يتأثر بشكل كبير بالتجاوزات الحاصلة على الخطوط الناقلة لغرض سقي وري المزروعات ومليء أحواض تربية الأسماك بطرائق غير قانونية الى جانب إنشاء عشرات المواقع غير المرخصة لغسل السيارات»، داعية أهالي العاصمة الى «ترشيد الماء الصافي ووفقاً للحاجة الفعلية وتجنب هدره لأغراض سقي الحدائق المنزلية وغسل السيارات والشوارع».

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة