الأخبار العاجلة

0.3 % نسبة النمو في منطقة اليورو

الصباح الجديد ـ وكالات:
قال «المكتب الاوروبي للاحصاءات» (يوروستات)، إن اقتصاد منطقة اليورو سجل نمواً نسبته 0.3 في المئة في النصف الثاني من العام 2016، اي النسبة نفسها التي اعلنت في تقديرات اولية نشرت في تموز.
وهذا النمو المعتدل لاجمالي الناتج الداخلي في الدول الـ19 الاعضاء في منطقة اليورو يشير الى تباطؤ بالمقارنة مع الفصل الاول عندما بلغت نسبة النمو 0.6 في المئة.
ويفسر هذا التراجع بنسبة النمو المعدومة في فرنسا وايطاليا، ثاني وثالث اقتصاد في منطقة اليورو على التوالي.
وكان اقتصاديون اشاروا في نهاية تموز عند اعلان التقديرات الاولية الى المخاوف المرتبطة بخروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي.
وفي مجمل الاتحاد الاوروبي، بلغت نسبة النمو في الفصل الثاني 0.4 في المئة بعد زيادة بلغت 0.5 في المئة في الفصل الاول، بحسب ارقام نشرت مؤخراً.
في شان متصل، أظهرت بيانات أولية أن النمو الاقتصادي الألماني تباطأ بوتيرة أقل من المتوقع في الربع الثاني من العام الحالي، في ظل ارتفاع الصادرات وقوة الإنفاق الحكومي والاستهلاك الشخصي، وهو ما عوض تراجع الاستثمار في البناء والآلات.
وقال «معهد الإحصاء الاتحادي» إن الاقتصاد نما بنسبة 0.4 في المئة على أساس فصلي في الفترة بين نيسان وحزيران الماضيين بعد نموه 0.7 في المئة في الأشهر الثلاثة الأولى من 2016.
وأظهرت البيانات غير المعدلة أن الاقتصاد نما 3.1 في المئة على أساس سنوي في الربع الثاني، مسجلاً أعلى معدل نمو في خمس سنوات. وتزيد هذه النسبة على مثلي متوسط التوقعات في استطلاع «رويترز» والذي بلغ 1.5 في المئة.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة