إيران تتطلع لرفع تبادلها التجاري مع العراق إلى 20 مليار دولار

بغداد ـ الصباح الجديد:
أعلن رئيس الغرفة التجارية الايرانية العراقية المشتركة يحيى آل اسحاق، أن حجم التبادل التجاري الحالي يبلغ 13 مليار دولار ومن المؤمل أن يصل الى 20 مليار دولار في المستقبل.
وأضاف آل اسحاق في كلمة بالملتقى التجاري العراقي – الايراني المشترك في طهران، أمس الاربعاء، أن الحجم التجاري المذكور تحقق في اوضاع متأزمة ومن المؤكد امكانية تطويره.
وبيّن أن السوق العراقية تعد الاولى، لتصدير الخدمات التقنية والهندسية الايرانية، حيث تشكل 80 بالمئة من اجمالي صادرات ايران الى العالم بهذا المجال.
في شأن آخر، بحث وزير النقل وكالة عبد الحسين عبطان مع السفير الايراني في بغداد حسن دانائي فر افاق التعاون المستقبلي لقطاع النقل بين البلدين، على وفق ما أعلنته الوزارة في بيان لها.
وذكر البيان انه جرى خلال اللقاء بحث انسيابية تبادل الحمولات التجارية وادخال شاحنات النقل البري بين البلدين وكذلك متابعة خط سكة حديد البصرة – شلامجة عبر تذليل معوقات العمل وتقديم التسهيلات له وكذلك مناقشة بنود سلطة الطيران المدني من خلال زيادة الرحلات الجوية ورغبة جمهورية ايران الاسلامية من فتح خط جوي بين الاهواز – النجف الاشرف مباشرة.
واكد عبطان ضرورة التنسيق والتواصل لقطاع النقل بين البلدين لما له من فائدة وتبعات اقتصادية وتجارية عبر تفعيل مذكرات تفاهم وتحديد مدة توقيع الاتفاقية بين البلدين.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة