دانتي أليغييري

دانتي أليغييري شاعر إيطالي من فلورنسا، أعظم أعماله: الكوميديا الإلهية المكونة من ثلاثة أقسام الجحيم، المطهر والفردوس, يعد البيان الأدبي الأعظم الذي أنتجهٌ أوروبا في أثناء العصور الوسطى، وقاعدة اللغة الإيطالية الحديثة , فهي واحدة من الأعمال الرئيسية لعملية الانتقال من العصور الوسطى إلى عصر النهضة الفكر. وتعد تحفة من الأدب الإيطالي وواحدة من قمم الأدب العالمية, ومعروف دانتي في الأدب الإيطالي بالشاعر الأعلى.
ويسمى دانتي «أبو اللغة» الإيطالية ,وقد كتب جيوفاني بوكاتشيو (1313-1375) أول سيرة ذاتية لدانتي، في تراتاتيلو في مرتبة الشرف لدانتي.
ولد دانتي أليغييري في فلورنسا 1 حزيران عام 1265.وقد شارك بحماس في الصراع السياسي الذي كان يوجد في وقته، وتم نفيه من مسقط رأسه, فكان مؤيدًا نشطاً للوحدة الإيطالية.
وقال انه كتب العديد من الأطروحات اللاتينية في الأدب والسياسة والفلسفة , فقام بعمل الأطروحة اللاتينية دي الموناركية، في عام 1310، وهي عرض مفصل لأفكاره السياسية، من بينها الحاجة إلى وجود الإمبراطورية الرومانية المقدسة والفصل بين الكنيسة والدولة.
ولد دانتي في عائلة أليغييري المعروفة في فلورنسا، المتحالفين مع الغويلفيين، وهم الحزب السياسي الداعم للبابوية، الذين يعدون أعداء للغيبيلينيين. كان أبوه أليغييرو دي بيلينسيوني غويلفيا أبيضاً، لكنه لم يرد أن يقوم بأية أعمال انتقامية بعدما انتصر الغيبيلينيون في معركة مونتابيرتي.
كانت أم دانتي تدعى دونا بيلا أباتي ,»بيلا» هي اختصار للاسم غابريلا، ولكنها أيضا تعني «الجميلة». توفيت عندما كان دانتي يبلغ من العمر 5 أو 6 سنوات، وتزوج أبيه أليغييرو بعد فترة وجيزة الآنسة لابا دي تشياريسسمو سيالوفي. حملت هذه الامرأة بطفلين هما أخ دانتي «فرانشيسكو» وأخته «تانا» (غايتانا).
عندما كان يبلغ من العمر 12 عاماً، أي في عام 1277، تزوج جيما دي مانيتو دوناتي، ابنة ميسير مانيتو دوناتي , الزواج المبكر هذا كان يعد أمراً شائعاً، وكان يتطلب مراسما مهمة كالتوقيع بنحو رسمي أمام كاتب عدل.
دانتي كان له عدة أبناء من زوجته جيما, كما كان يحدث للكثير من المشاهير، يدعي العديد من الأطفال أنهم من نسل دانتي، ولكن يعتقد بأن أبناءه الحقيقيين هم جاكوبو، وبيترو، وغابرييل أليغييري، وأنطونيا. أصبحت أنطونيا راهبة باسم الأخت بيتريس.
كان لحياة وأعمال دانتي تأثير كبير جدًا وحاسم في بناء الهوية الإيطالية وفي الثقافة الحديثة بنحو عام. وقد استعمل العديد من الكتاب والمثقفين الكوميديا الإلهية وغيرها من أعمال دانتي بمنزلة إلهام للموضوع واللغة المعبرة.
توفي دانتي أليغييري في رافينا14 آيلول عام 1321.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة