انتخاب العراق نائباً لرئيس مؤتمر قمّة حركة عدم الانحياز

بغداد ـ الصباح الجديد:
انتخبت مجموعة دول حركة عدم الانحياز في اجتماعها بنيويورك على مستوى المندوبين الدائمين في الامم المتحدة العراق نائباً لرئيس مؤتمر قمة قادة الدول لحركة عدم الانحياز التي ستعقد في فنزويلا للمدة من 13-18 ايلول 2016.
وذكر بيان لوزارة الخارجية العراقية ورد الى “الصباح الجديد” انه “من المؤمل ان يبحث المؤتمر عدداً من القضايا الرئيسة العاجلة اهمها التي تتعلق بالارهاب وحق تقرير المصير والتنمية المستدامة والتعاون الانمائي بين الدول الاعضاء اضافة الى مناقشة قضايا نزع السلاح وقضايا الشرق الاوسط وثأثيرات المناخ”.
وتعد حركة عدم الانحياز، واحدة من نتائج الحرب العالمية الثاني(1930-1945)، ونتيجة مباشرة أكثر، للحرب الباردة التي تصاعدت بين المعسكر الغربي (الولايات المتحدة الأميركية وحلف الناتو) وبين المعسكر الشرقي (الإتحاد السوفيتي وحلف وارسو) حال نهاية الحرب العالمية الثانية وتدمير دول المحور. وكان هدف الحركة هو الابتعاد عن سياسات الحرب الباردة.
وتأسست الحركة من 29 دولة، وهي الدول التي حضرت مؤتمر باندونج 1955، والذي يعد أول تجمع منظم لدول الحركة.
و تعد الحركة من بنات افكار رئيس الوزراء الهندي جواهر لال نهرو والرئيس المصري جمال عبد الناصر والرئيس اليوغوسلافي تيتو.
وانعقد المؤتمر الأول للحركة في بلجراد عام 1961، وحضره ممثلو 25 دولة، ثم توالى عقد المؤتمرات حتى المؤتمر الأخير بطهران في أغسطس/ اب 2012، ووصل عدد الأعضاء في الحركة عام 2011 إلى 118 دولة، وفريق رقابة مكون من 18 دولة و10 منظمات.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة