«المركزي» يخضع مصارف وشركات إلى ضوابط جديدة

بغداد ـ الصباح الجديد:
أصدرالبنك المركزي العراقي٬ وثائق تلزم بموجبها جميع المصارف الخاصة “المجازة” وشركات التحويل المالي٬ وشركات التوسط لبيع وشراء العملات الاجنبية٬ بـ 5 نقاط٬ محذرا اياها٬ من المحاسبة القانونية اذا ما تمت مخالفة٬ تلك “الممارسات” الخمسة.
وتشير الوثائق الى٬ فتح البنك المركزي “بريد الكتروني” يستلم من خلاله جميع الطلبات والمقترحات المقدمة من قبل العملاء٬ مبينة ان محافظ البنك المركزي سيطلع مباشرة على ما يورد في البريد الالكتروني المشار اليه في الوثائق.
واكدت على ان “التوسط عند شخصيات او كيانات٬ بشكل مباشر او غير مباشر٬ امر مرفوض”٬ مشددة على “ابلاغ البنك المركزي باي حال (ابتزاز) من قبل موظفيه٬ من اجل تمشية المعاملات وغيرها”.
وخاطب محافظ البنك،المصارف الخاصة وشركات التحويل المالي وشركات التوسط في بيع وشراء العملات الاجنبية بالالتزام بمعايير البنك ومخاطبته بشكل مباشر في حال حدثت اي اشكالات.
وجاء في وثائق صادرة من قبل محافظ البنك المركزي، انه «يدعى البعض بتعرضه لابتزاز من قبل موظفين لاجل تمشية معاملته في البنك المركزي وغالبا تتم هذه بدافع الاستمالة لوساطة او التدخل وهذه ممارسة خطيرة”.
ورفض «محافظ البنك المركزي التوسط عند شخصيات او كيانات»، مبينا ان «هذا الامر يدعو للشك واتخاذ موقف حذر”.
وذكر انه «يقوم البعض بكيل الاتهامات للبنك المركزي والتشهير بالموظفين المسؤولين عن سير المعاملات في البنك وهذا يسيء للبنك”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة