أحمد زويل

أحمد حسن زويل عالم كيميائي مصري أميركي الجنسية حاصل على جائزة نوبل في الكيمياء لسنة 1999 ,لأبحاثه في مجال كيمياء الفيمتو حيث قام باختراع ميكروسكوب يقوم بتصوير أشعة الليزر في زمن مقداره فمتوثانية ,وهكذا يمكن رؤية الجزيئات في أثناء التفاعلات الكيميائية.
وُلد زويل في 26 من شباط عام 1946 في مدينة دمنهور في محافظة البحيرة، ثم انتقل برفقة عائلته إلى مدينة دسوق في كفر الشيخ حيث أكمل تعليمه الثانوي بها.
التحق بقسم الكيمياء في كلية العلوم جامعة الإسكندرية، وتخرج منها بتقدير عام امتياز مع مرتبة الشرف عام 1967، وأكمل دراسته الأكاديمية فيها حيث تم تعيينه في الكلية، وحصل على درجة الماجستير عن بحث في علم الضوء.
في الثاني من نيسان عام 1969 حصل على منحة دراسية إلى جامعة بنسلفانيا وحصل منها على درجة الدكتوراه عام 1973 بإشراف البروفيسور «روبن هوكشتراسر» في رسالته التي قدّمها في علوم الليزر بعنوان «أطياف الرنين الضوئي والمغناطيسي للأكسيتونات والحالات الموضعية في البلورات الجزيئية»، ويُعبر مصطلح «الأكسيتونات» عن أي جُسيم يتم تحفيزه بواسطة الضوء.
كما عمل باحثاً في جامعة كاليفورنيا في الفترة بين عامي 1974 – 1976.
انتقل عام 1976 إلى معهد كالتك (معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا) وهو أكبر الجامعات العلمية الأميركية، وتدرّج في عدة مناصب علمية فيه حتى تم تعيينه أستاذًا جامعيًا لعلم الكيمياء, وهو أعلى المناصب العلمية في أميركا حيث خلف «لينوس باولنغ» ,الذي حصل على جائزة نوبل مرتين, في الكيمياء والسلام العالمي، وحصل الدكتور زويل على الجنسية الأميركية بحلول العام 1982.
لم يكتفي زويل بالتنقل بين المناصب العلمية فحسب, بل عمل على تطوير وتقديم أفضل ما لديه للعلم.
وكان أبرز إنجازاته هو ابتكاره لميكروسكوب يعمل باستعمال الليزر له القدرة على تصوير ورصد حركة الجزيئات في أثناء التفاعلات منذ نشأتها حتى التحامها مع بعضها، وكانت المدة الزمنية التي تُلتقط فيها صور هذه العملية هي الـ «فيمتوثانية», وهي أصغر وحدات الثانية المُقدّرة بجزء من مليون مليار جزء من الثانية.
نشر الدكتور أحمد زويل أكثر من 350 بحثًا في المجالات العلمية المتخصصة، وأصدر العديد من المؤلفات العلمية بالعربية والإنجليزية.
ورد اسمه في المرتبة الـ 18 من أصل 29 شخصية عالمة وبارزة ذُكرت في قائمة الشرف بالولايات المتحدة التي تضم أبرز الشخصيات التي أسهمت في نهضة البلاد برفقة آلبرت آينشتين وألكسندر جراهام بيل.
توفي أحمد زويل في 2 آب 2016 , بعد صراع مع المرض في الولايات المتحدة الأميركية.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة