الأخبار العاجلة

3.2 مليون برميل يومياً صادرات العراق في تموز الماضي

«النفط»: مساع لإيصال «الحلفاية» إلى ذروة إنتاجه
بغداد ـ الصباح الجديد:

اكد مسؤولان نفطيان عراقيان إن صادرات العراق النفطية من الموانئ الجنوبية ارتفعت إلى 3.2 مليون برميل يوميا في المتوسط في تموز بزيادة 3.175 مليون برميل يوميا عن حزيران،
في وقت ذكرت فيه وزارة النفط قرب مباشرة شركة نفط ميسان، بأعمال المرحلة الثالثة لتطوير حقل الحلفاية في محافظة ميسان وصولاً الى انتاج الذروة البالغ 400 الف برميل يوميا في منتصف عام 2018.
ويتوقع مسؤولون عراقيون ومحللون زيادة أكبر في صادرات العراق من النفط هذا العام وإن كان بمعدل أبطأ من عام 2015.
وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة عاصم جهاد في بيان صحافي، انه «وبحسب الاحصائية الاولية الصادرة عن شركة تسويق النفط «سومو»، فان مجموع الكميات المصدرة لشهر تموز الماضي من الحقول الوسطى والجنوبية سجلت ارتفاعا في معدلاتها، حيث بلغت اكثر من 99 مليوناً و226 الفاً و184 برميلاً».
وأضاف ان «مجموع الايرادات المتحققة كان أكثر من 3 مليارات و743 مليوناً و867 الف دولار» مشيرا الى، ان «معدل سعر البرميل بلغ 37.7 دولاراً».
وتابع جهاد، ان «معدل الصادرات اليومية من الموانىء الجنوبية حقق ارتفاعا طفيفا عن معدل شهر حزيران الماضي حيث بلغ أكثر من 3 ملايين و202 الف برميل، فيما لم يصدر من المنفذ الشمالي (ميناء جيهان)، عبر شركة سومو، بسبب عدم التزام الاقليم بالاتفاق النفطي مع الحكومة الاتحادية».
الى ذلك، أعلنت وزارة الثروات الطبيعية في إقليم كردستان مجموع صادراتها اليومية للنفط الخام الذي بلغ أكثر من 450 الف برميل يومياً في شهر تموز الماضي.
وقال وكيل الوزارة طه زنكنه في تصريح نشر على الموقع الخاص بقضايا النفط، ان صادرات الإقليم اليومية من النفط الخام قد بلغت 451 الف برميل يومياً في شهر تموز الماضي الى الأسواق العالمية، مبيناً ان مجموع الصادرات خلال الشهر قد بلغت 14 مليون برميل.
في الشأن ذاته، اعلنت وزارة النفط عن قرب مباشرة شركة نفط ميسان، بأعمال المرحلة الثالثة لتطوير حقل الحلفاية في محافظة ميسان التي تهدف الى زيادة الانتاج وصولاً الى انتاج الذروة البالغ 400 الف برميل يوميا في منتصف عام 2018.
وأكد مدير عام الشركة عدنان نوشي، في تصريح صحافي وردت نسخة الى «الصباح الجديد»، انه وبعد مصادقة الوزارة ومجلسها على عقود الاحالة لتطوير حقل الحلفاية من قبل شركة (بتروتشاينا) المشغل الرئيس سوف تنطلق الملاكات الفنية والهندسية التابعة لشركة نفط ميسان وملاكات (الشركة المشغل للحقل) بتنفيذ اعمال المرحلة الثالثة من تطوير وتأهيل حقل الحلفاية.
وأضاف نوشي ان «هذه المرحلة تتضمن إنشاء مجمع لمعالجة النفط الخام، وبناء منظومات تصدير متكاملة وتحديث مجمع المعالجة الأول بإضافة عازلات ثلاثية لعزل النفط والغاز والماء».
ومضى الى القول، أنه سيتم تنفيذ المرحلة الثانية لمحطة استلام الغاز وغيرها من المشاريع والمنشآت المرتبطة بالخطط التي تم اعدادها من قبل الأدارة المشتركة».
من جانبه، عاصم جهاد ان «مشروع تطوير حقل الحلفاية تضمن ثلاث مراحل وصولاً الى انتاج الذروة البالغة 400 الف برميل التي من المؤمل الوصول الى هذا الهدف في منتصف عام 2018 حيث بدأت المرحلة الاولى من المشروع منتصف عام 2012 بكمية انتاج بلغت 100 الف برميل في حين اكملت الملاكات الفنية والهندسية المرحلة الثانية عام 2014 وبوقت قياسي بالوصول الى معدل انتاج 200 الف برميل يوميا».
وأضاف جهاد، ان «الانتاج الحالي لحقول شركة نفط ميسان مجتمعة تبلغ 360 الف برميل وأن خطط الوزارة والشركة تهدف الوصول الى أكثر من 700 الف برميل يومياً بعد تطوير حقول الحلفاية وبزركان والفكة وميسان والعمارة ونور».

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة