ألفريد هتشكوك

ألفريد جوزيف هتشكوك منتج ومخرج أفلام إنجليزي، كان رائداً في العديد من التقنيات والتشويق والإثارة النفسية في الأفلام، بعد نجاحه في السينما البريطانية في كلٍ من الأفلام الصامتة والأفلام الصوتية في وقت مبكر عُرف بكونه أفضل مخرج إنجليزي، انتقل إلى هوليود عام 1939 ،وأصبح مواطنا أميركياً في عام 1955 .
ولد هتشكوك في لندن عام 1899وخلال حياته المهنية التي امتدت أكثر من نصف قرن، أسس هتشكوك لنفسه أسلوب إخراجي معروف ومميز. كان هو من الرائدين في أستعمال الكاميرا للتحرك بطريقة تحاكي نظرات الشخصية في الفيلم، مجبراً المشاهدين على الانخراط في شكل من أشكال التلصص.
وقام بتأطير اللقطة لزيادة القلق والخوف أو التعاطف، وأستعمال طريقة مبتكرة في مونتاج الفيلم, قصصه تتضمن غالباً أشخاص هاربين من العدالة برفقة شخصيات نسائية. والعديد من أفلام هتشكوك لديها نهاية ملوتية وحبكات مثيرة تتضمن تصوير للعنف والقتل والجريمة والعديد من الأسرار، مع ذلك، تستعمل كشرك أووسيلة تخدم موضوعات الفيلم والامتحانات النفسية التي بها الشخصية, أفلام هتشكوك أستعارت العديد من مواضيع تحليل نفسي وتضمنت إيحاءات جنسية قوية.
العديد من أفلام هيتشكوك لها نهايات مثيرة للجدل أحداثها مشوقة فهو يركز على تصوير العنف والقتل والجريمة، ويستخدم الكثير من الغموض كخدع بصرية لكي تخدم موضوع الفيلم و الحالة النفسية للشخصيات،تقتبس أفلام هيتشكوك أيضاً العديد من محاور التحليل النفسي وتتضمن كذلك الإيحاءات الجنسية القوية .
أخرج هيتشكوك أكثر من خمسين فيلماً في حياته المهنية التي امتدت ستة عقود. وينظر له في كثير من الأحيان على أنه أعظم مخرج بريطاني، هو جاء في المرتبة الأولى في استطلاع لنقاد السينما عملته مجلة دايلي تيليغراف البريطانية في 2007، والتي قالت: « مما لا شك فيه أعظم مخرج خرج من هذه الجزر، هيتشكوك فعل أكثر من أي مخرج آخر ليصقل السينما الحديثة، والتي ستكون مختلفة تمامًا من دونه.
قد أشادوا به في بريطانيا حيث كان يُطلق عليه اسم «ألفريد العظيم» من قبل مجلة «بِكتشَرقَور» وبحلول نهاية عام 1930 بدأت سُمعة هيتشكوك تنتشر في الخارج رُشح هتشكوك لمرات عديدة و حاز على عدد من الجوائز المرموقة حيث نال جائزتين جولدن جلوبز وثمان جوائز لوريل أوارد وخمس جوائز إنجازات الحياة ، كما تم ترشيحه أيضاً لجائزة الأوسكار ,لأفضل مخرج إلا أنه لم يفز بها وقد رُشح فيلمه (Rebecca) لأحدى عشرة جائزة فاز منها بجائزة أكاديمية الفنون (الأوسكار) .
توفي هتشكوك في عام 29نيسان , 1980, وكان سبب الوفاة قصور كلوي .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة