روسيا وتركيا تناقشان استعادة العلاقات الاقتصادية

متابعة الصباح الجديد:
قال نائب رئيس الوزراء الروسي أركادي دفوركوفيتش لنظيره التركي أمس الثلاثاء إن بلديهما سيعملان تدريجيا على فك الجمود في علاقاتهما في مجالي التجارة والاقتصاد والتي ساءت بعدما أسقطت أنقرة مقاتلة روسية قرب الحدود السورية في تشرين الثاني.
وقال نائب رئيس الوزراء التركي محمد شيمشك لدفوركوفيتش في بداية اجتماعهما في العاصمة الروسية «نحن هنا لتحسين علاقاتنا بل وحتى للوصول بها إلى مستويات أفضل مما كانت عليه قبل الرابع والعشرين من تشرين الثاني»، في إشارة إلى تاريخ إسقاط الطائرة الروسية.
وأضاف شيمشك أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيلتقي نظيره التركي رجب طيب اردوغان في النصف الأول من آب.
على صعيد ذي صلة، عبر المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي، عن تأييده لعودة العلاقات بين تركيا وروسيا إلى سابق عهدها.
وأوضح قاسمي في تصريحات لوكالة «مهر» الإيرانية، أنّ إيران تنظر بإيجابية للخطوة التي أقدم عليها الرئيسين التركي رجب طيب أردوغان، ونظيره الروسي فلاديمير بوتين، واصفاً تركيا وروسيا بالدولتين الجارتين.
وتابع قاسمي في هذا الصدد قائلاً: «تطبيع العلاقات بين تركيا وروسيا ستعود بالنفع لكلا الشعبين، وإنّ هذه الخطوة ستنعكس إيجاباً على مشاكل المنطقة برمتها، لأنّ تحسن العلاقات التركية الروسية ستوفر الأرضية اللازمة لنشر الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط”.
جدير بالذكر أن العلاقات التركية الروسية شهدت توتراً عقب حادثة إسقاط المقاتلة الروسية التي انتهكت المجال الجوي التركي في 24 تشرين الثاني من العام الماضي، وقامت الحكومة الروسية إثر ذلك بفرض جملة من العقوبات الاقتصادية على تركيا، تثملت في حظر عدد من المنتجات التركية من دخول أسواقها، غير أنّ رسالة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان التي بعثها إلى نظيره الروسي فلاديمير بوتين الأحد الماضي، ساهمت في إعادة العلاقات بين البلدين إلى سابق عهدها، حيث أوعز بوتين إلى حكومته بالبدء في العمل على إعادة العلاقات مع تركيا بأقصى سرعة ممكنة.
الى ذلك، أظهرت بيانات من صندوق النقد الدولي أن روسيا وقازاخستان واصلتا زيادة احتياطياتهما من الذهب في حزيران في حين رفعت تركيا حيازاتها منه. وزادت روسيا حيازاتها من الذهب بواقع 17.3 طن إلى 1498.8 طن في حزيران. ورفعت تركيا حيازاتها من الذهب بواقع 10.3 طن إلى 474.4 طن في حزيران.
وزادت قازاخستان حيازاتها من الذهب بواقع 3.6 طن إلى 238.2 طن في حزيران. وخفضت روسيا البيضاء حيازاتها من الذهب بواقع 2.5 طن إلى 40.5 طن في حزيران.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة