انطلاق مؤتمر «الفاو» الاستثماري في البصرة

بغداد ـ الصباح الجديد:
أعلن وزير النقل وكالةً عبد الحسين عبطان أن يوم الأربعاء المقبل سيشهد عقد مؤتمر استثماري «كبير» في البصرة خاص بميناء الفاو بحضور 13 شركة أجنبية لاحالة أرصفة الميناء للاستثمار، مشيراً الى أن ميناء الفاو سيجعل العراق الأول في المنطقة في مجال الموانئ.
وقال عبطان في حديث متلفز، إن «السابع والعشرين من الشهر الحالي سيشهد عقد مؤتمر استثماري كبير في البصرة بحضور 13 شركة أجنبية كبيرة مهتمة بجانب الموانئ»، مبيناً أن «المؤتمر سيكون خاصاً بميناء الفاو لاحالة أرصفته”.
ولفت عبطان الى، أنه «في حال تم الاتفاق مع الشركات في المؤتمر فسيكون التوقيع فورياً»، مضيفاً أنه «في العام المقبل سيكون الرصيف الخدمي لميناء الفاو جاهزاً، وتبقى لدينا 25% من كاسر الأمواج بالاضافة الى حفر المسار فضلاً عن الأرصفة”.
وتابع عبطان، أن «ميناء الفاو سيمكننا من أن نكون الأول في المنطقة في مجال الموانئ وسيوفر فرص عمل كبيرة للعراقيين»، مشيراً الى أنه «من دون ميناء الفاو لن نستطيع أن نأخذ مكانتنا الصحيحة في المنطقة”.
في شأن آخر، أعلن المجلس المحلي لقضاء الفاو في محافظة البصرة عن مباشرة الموارد المائية بإصلاح ثغرات حدثت في أكتاف عدد من الأنهار المتفرعة من شط العرب وتسببت بفيضان مساحات من أراضي القضاء المطل على الخليج.
وقال رئيس المجلس عبد علي فاضل رماثي، إن «مديرية الموارد المائية في البصرة باشرت منذ ساعة مبكرة من صباح اليوم تحت إشراف مديرها مفيد عبد الزهرة بمعالجة الثغرات التي حدثت في أكتاف عدد من الأنهار بسبب ارتفاع منسوب المياه في ناحية الخليج وأدت الى تسرب مياه البحر الى مساحات واسعة من الأراضي»، مبيناً أن «تلك الفيضانات في طريقها الى الحل بعد الانتهاء من أعمال ردم الثغرات (الكسرات) باستخدام حفارات برمائية”.
من جانبه، قال قائمقام قضاء الفاو وليد الشريفي، إن «ناحية الخليج التي غمرت بعض أراضيها مياه البحر فيها 26 نهراً متفرعاً من شط العرب، ولأن أراضي الناحية أقل انخفاضاً من مستوى سطح البحر توجد أكتاف على ضفاف تلك الأنهار تمنع تسرب المياه منها الى الأراضي المجاورة عند ظاهرة المد”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة