إطلاق الدفعة الثانية من رواتب الحماية الاجتماعية لـ 850 ألف مستفيد

نفت استيفاء مبالغ عن المسح الميداني للمشمولين الجدد بالإعانة
بغداد – الصباح الجديد:

اعلنت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية اطلاق الدفعة الثانية من اعانة الحماية الاجتماعية لعام 2016 للاشهر (نيسان وايار وحزيران).
وقال المتحدث باسم وزارة العمل عمار منعم ان هيئة الحماية الاجتماعية التابعة للوزارة اطلقت الدفعة الثانية من الاعانة لـ 850 ألف مستفيد لفئتي الرجال والنساء في بغداد والمحافظات.
واضاف ان المستحقات المالية الخاصة بالدفعة الثانية من اعانة الحماية الاجتماعية بلغت اكثر من 255 مليارا و334 مليون دينار وتم ارسالها الى مصرف الرافدين وتم استكمال الاجراءات المطلوبة والتهيئة للصرف .
واوضح ان عدد الذين اطلقت لهم المنح المالية للاعانة بلغ (849) الفا و531 مستفيدا في بغداد والمحافظات ، منهم (402) الفا و119 من فئة الرجال ، و(447) الفا و412 من فئة النساء في بغداد والمحافظات ، موضحا ان الهيئة اوقفت الاعانة عن من لم يراجعوا منافذ الوزارة لغرض تحديث البيانات .
وأكد منعم انه بامكان المستفيدين الذين اطلقت الاعانة لهم مراجعة مراكز الصرف الالي لتسلم مستحقاتهم عن طريق البطاقة الذكية .
ولفت منعم ان الذين اطلقت لهم الاعانة هم ممن حدثوا بياناتهم واستكملت الوزارة اجراءاتهم فيما يخص عمليات التدقيق والتحاسب الضريبي وتغيير العناوين ، مشيرا الى ان هيئة الحماية الاجتماعية ومن خلال جهود جميع الموظفين والعاملين فيها عملت على تذليل المشكلات والمعوقات لضمان عدم حصول تأخير في اطلاق مبالغ الدفعة للمستفيدين ، الا انها تأخرت بسبب عدم تأمين المبالغ الكافية للدفعة من قبل وزارة المالية.
على صعيد متصل نفى منعم استيفاء اية مبالغ مالية عن اجراء المسح الميداني للمتقدمين للشمول الجديد للحصول على الاعانات الاجتماعية على وفق قانون 11 لسنة 2014 .
وقال منعم ان هيئة الحماية الاجتماعية التابعة لوزارة العمل حذرت المواطنين من التعامل مع حالات الابتزاز التي يتعرضون لها ودعتهم الى ابلاغ الوزارة او دوائرها المنتشرة في المحافظات كافة عن طريق هواتف الشكاوى الموجودة على الموقع الالكتروني للوزارة وكذلك صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بالوزارة والمبينة ادناه.
وكانت الوزارة تلقت اتصالات هاتفية للمتقدمين تتحدث عن هدايا عينية او مبالغ مالية لقاء اجراء عملية المسح الميداني وهو الشيء الذي تنفيه الوزارة جملة وتفصيلا .
يذكر ان وزارة العمل والشؤون الاجتماعية كانت قد اطلقت اوسع عملية مسح ميداني للمتقدمين بالشمول الجديد بداية شهر رمضان المنصرم وقد استهدفت المرحلة الاولى اكثر من 300 الف اسرة بعد تدقيق بياناتهم من قبل قسم تكنولوجيا المعلومات في الوزارة.
هذا ووصل عدد المتقدمين للشمول باعانات الحماية الاجتماعية الى اكثر من مليون متقدم منذ اطلاق الوزارة عملية التقديم في العاشر من نيسان الماضي ولغاية منتصف ايار موعد اغلاق التقديم وذلك عبر استمارة الكترونية خاصة اعدت بالتعاون مع وزارة التخطيط.
وكانت الحكومة قد خصصت مبلغ 650 مليار دينار ضمـن موازنـة 2016 للمشمولين الجــدد باعانـات الحمايــــة الاجتماعيـة.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة