الأخبار العاجلة

مناقلة 15 ألف طن من الحنطة المحلية من دهوك إلى بغداد والمحافظات الجنوبية

وصول 30 ألف طن من الرز الارجنتيني إلى أم قصر
بغداد – الصباح الحديد:
اعلنت الشركة العامة لتجارة الحبوب في وزارة التجارة عن قيام فرع الشركة في محافظة دهوك مناقلة 15 الف طن من الحنطة المحلية الى محافظة بغداد والمحافظات الجنوبية .
واوضح مدير فرع الشركة في دهوك ناظم محمد علي ان فرع الشركة في دهوك انهى وبوقت قياسي مناقلة 15 الف طن من الحنطة المحلية المتسلمة هذا الموسم الى محافظات البصرة والناصرية وبغداد توزعت على 7 الاف طن الى محافظة البصرة و2000 طن الى كل من سايلوات الناصرية والرفاعي و الدورة وسايلو الرصافة في بغداد .
وطالب مدير الفرع بضرورة الاسراع بمناقلة الحنطة المتسلمة في سايلو فايدة كونها من الضروريات من اجل فسح المجال لفتح منافذ تسويق لتسلم الحنطة من الفلاحين والمسوقين لاسيما وان المناطق الجبلية بدأت حصاد الحنطة توا , مبيناً ان المناطق الجبلية التي بدأت حصادها في المحافظة توزعت ما بين ناحية مانكيش/ قضاء دهوك 9616 طنا وناحية اتروش/ قضاء الشيخان 10 الاف طن وقضاء العمادية 1616 طنا مع وجود طوابير من السيارات على ابواب سايلو فايدة وشيخان ومركز روفيا .
واشار مدير الفرع الى ان اجمالي كميات الحنطة المسوقة للمواقع كافة شارفت على (٢٤٠) الف طن حنطة بانواعها وتوزعت على مركز تسويق فايدة ( ٧٤٧٨٣) طنا والشيخان (٨٨) الف طن وسايلو زاخو ( ٣٠٨٩١ ) طنا ومركز تسويق روفيا فقد تسلم بحدود (٤٤) الف طن اضافة الى الاستمرار بعملية تسلم الحنطة المستوردة والرز المستورد الوارد للبلاد عبر ميناء ام قصر.
من جانبه اكد طيب طاهر حسن مدير سايلو الشيخان ان طوابير الشاحنات التي تتنظر دورها للدخول تقدر باكثر من (٦٠٠) شاحنة متنوعة الاوزان , مبيناً ان الطاقة الاستيعابية للسايلو هي (٩٠) الف طن وان الكميات المتسلمة بلغت بحدود (٨٨) الف طن وان هناك حاجة الى تامين طاقات خزنية اضافية لاستعاب الكميات المتوقع تسويقها خلال الايام المقبلة .
كما اعلنت الشركة عن مباشرة ملاكات فرعها في ميناء ام قصر بتفريغ وتوزيع حمولة الباخرة OZGUR AKSOy والمحملة باكثر من ٣٠ الف طن من الرز الارجنتيني وفور وصولها الى رصيف الميناء .
وقال مدير عام الشركة المهندس هيثم الخشالي لقد تمت المباشرة بتوزيع حمولة الباخرة كان وحسب الخطة التي اعدتها الشركة ، مضيفاً لقد تم تجهيز فرع الشركة في محافظة ذي قار بالرزالارجنتيني وفور وصول الكمية الى مخازن السايلو حيث تم تفريغها وتوزيعها على وكلاء المواد الغذائية ضمن الحصص المقرره لمناطق الفهود والچبايش والكرمه والطار والاصلاح وسيد دخيل .
واضاف المدير العام ان هذه الباخرة هي الثانية التي وصلت خلال هذه الايام بعد وصول باخرة اخرى محملة ب (30) الف طن من الرز الاورغواني ، مشيراً الى مواصلة فروع وسايلوات الشركة في جميع المحافظات عملها في تسلم الحنطة والرز المستوردين والواردة للبلاد عبر ميناء ام قصر اضافة الى تجهيز المطاحن بالحنطه المحليه لانتاج طحين الحصة التموينية والطحين الصفر , وكذلك استمرار المراكز التسويقية بتسلم الانتاج المحلي من محصول الحنطة من الفلاحين والمسوقين في محافظات كركوك واربيل ودهوك والسليمانية بوتيرة عالية .
الى ذلك اعلنت الشركة ان الكميات المسوقة من الحنطة المحلية للمراكز التسويقية لفرع الشركة في محافظة اربيل بلغت ( ٢٤٠٨٧٦) طنا .
واوضح مدير فرع الشركة في اربيل ابراهيم عبد الحميد احمد ان الكمية توزعت على 6 مراكز تسويقية وهي مركز تسويق سايلو اربيل الجديد ( ٩٠٤٠٣) اطنان ومراكز تسويق مخمور( ٦٩٢٧٨) طنا ومركز كرده رشه /١ ( ٣١٨٠٧) اطنان ومركز تسويق شمامك (٢٢٦١٦) طنا وكرده رشه ٢ ( ١٦٨١٤) طنا ومركز تسويق كوسنجق ( ٩٠٩٥٦) طنا.
وقال مدير الفرع ان الكميات المسوقة من الحنطة المحلية تجاوزت الطاقة الاستيعابية للفرع حيث تم فتح منافذ تسلم جديدة للاستفادة منها في استيعاب تلك الكميات ، مبيناً الى ان المعوقات التي رافقت عملية التسويق في مراحله الاخيرة تمثلت بالحاجة الماسة الى اجراء مناقلة للحنطة من المواقع التي امتلئت وتوقف فيها العمل و تأمين منافذ للتسلم اضافة الى ضرورة تمديد موعد ايقاف التسويق حيث ان الموعد الذي حدد منتصف هذا الشهر لايكفي وحجم التسويق الذي تشهده المواقع التسويقية خاصة حيث هناك الكثير من المناطق مازالت لم تنجز عملية التسويق لفلاحيها .
من جانب اخر اشار مدير الفرع الى مواصلة الفرع تجهيز مطاحن المحافظة بحصتها من الحنطة المحلية لغرض طحنها وتوزيعها لحصه شهر حزيران الماضي اضافة الى الاستمرار بتسلم الحنطة المستىوردة من ميناء ام قصر حيث بلغت الكمية الواردة اكثر من (٣٤٠٠) طن الى جانب تسلم الرز المستورد الاورغواياني المنشأ حيث بلغ ماتم تسلمه (١١٨٤) طنا من حصة المحافظة لدعم مفردات البطاقة التموينية .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة