الأخبار العاجلة

المفوضية العليا لحقوق الإنسان تطلق حملة حقك في التعليم للنازحين

تضمين ثقافة حقوق الإنسان في المناهج التعليمية والتربوية
سامي حسن
اطلقت المفوضية العليا لحقوق الانسان حملة حقك في التعليم للطلبة النازحين بالتعاون مع وزارة التربية ومنظمة مرسي كور الدولية بهدف تحسين مستقبل الشباب.
وتهدف الحملة الاعلامية للمفوضية حقك في التعليم الى عودة الطلبة لمقاعدهم الدراسية والى تحسين مستقبل الشباب عن طريق التعليم من اجل الاسهام في بناء ذاتهم ووطنهم ، كما ان (المفوضية العليا لحقوق الانسان بالتعاون مع المنظمة والوزارة ومجالس محافظات بغداد وديالى وكركوك شخصت ان هناك اشكالية للطلبة النازحين وعدم عودتهم الى مقاعد الدراسة كانت بسبب الظروف المعيشية او استغلال بعض المدارس من الاسر النازحة فضلا عن وجود بعض المدارس ملغاة او مهدمة جراء العمليات العسكرية .
كما تهدف الحملة الى تشخيص الفجوات وسيتم اعادة هؤلاء الطلبة الى مقاعدهم الدراسية ، وان اولياء الامور والاسر مدعوون الى التعاون مع المفوضية بارجاع ابنائهم الطلبة الى المقاعد الدراسية ، وان اللجنة بالتنسيق مع رئاسة مجلس النواب من الداعمين الاساسيين لهذه الحملة ولاسيما كان لنا دور في تحديد امتحانات للطلبة خارج البلد في الدول المجاورة تركيا والاردن. (اضافة الى القيام بزيارات عدد من مدارس النازحين والاطلاع على احوالهم لغرض تقديم الدعم لهؤلاء الطلبة نتيجة لما مروا به من ظروف صعبة وقاسية.
من جانبها نفذت وزارة التربية الكثير من البرامج بالتعاون مع المفوضية العليا لحقوق الانسان والمنظمة بهدف تحسين الخدمات التربوية للنازحين واعادتهم الى المقاعد الدراسية ضمن الاعمار التي تتراوح من 10 الى 20 عاما من خلال ازالة العقبات التي حالت دون استمرارهم في الدراسة).
وتقع على المفوضية مهام كبيرة منها تلقي الشكاوى من الأفراد والجماعات ومنظمات المجتمع المدني عن الانتهاكات السابقة واللاحقة لنفاذ هذا القانون مع الحفاظ على السرية التامة لأسماء مقدميها ، والقيام بالتحقيقات الأولية عن انتهاكات حقوق الإنسان المبنية على المعلومات والتأكد من صحة الشكاوى الواردة إلى المفوضية وإجراء التحقيقات الأولية إذا اقتضى الأمر وتحريك الدعاوى المتعلقة بانتهاكات حقوق الإنسان وإحالتها إلى الادعاء العام لاتخاذ الإجراءات القانونية وإشعار المفوضية بالنتائج ، اضافة الى القيام بزيارات للسجون ومراكز الإصلاح الاجتماعي والمواقف وجميع الأماكن الأخرى من دون الحاجة إلى إذن مسبق من الجهات المذكورة واللقاء مع المحكومين والموقوفين وتثبيت حالات خرق حقوق الإنسان وإبلاغ الجهات المختصة لاتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة .
ودعت المفوضية الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة والهيئات المستقلة كافة الالتزام بتقديم الوثائق والبيانات والإحصائيات والمعلومات ذات الصلة بإعمال ومهام المفوضية في موعد محدد وعلى المفوضية مفاتحة مجلس النواب في حالة عدم التزام الجهات المذكورة.
ويتضمن برنامج تحسين المستقبل في قطاع التعليم للشباب النازحين في العراق الذي اطلقته منظمة ميرسي كور اعادة الشباب الى مقاعد الدراسة من خلال تقديم الدعم النفسي والاداري للشباب النازحين وسكان المجتمع المضيف من خلال حملات ميدانية يقوم بها مرشدون تربويون مرشحون من قبل مديريات التربية في اماكن عمل البرنامج .
كما يتضمن البرنامج تنظيم حملات توعية ميدانية بواقع حملتين شهريا لغرض التوعية بأهمية التعليم والتعريف بقوانين وتسهيلات وبرامج وزارة التربية الممنوحة للطلبة بصورة عامة وللطلبة النازحين بصورة خاصة . تتم هذه الحملات عن طريق مشرفين مرشحين من مديريات التربية في اماكن عمل البرنامج ويتم خال الحملات ايضا توزيع مطويات تحتوي على برامج وزارة التربية والتسهيلات الممنوحة من قبل الوزارة.
ويتضمن البرنامج ايضا تنظيم حملات توعية ميدانية بواقع حملة واحدة شهريا لغرض التوعية حول موضوع حق المرأة في التعليم في الاديان السماوية والمذاهب عن طريق رجال دين في اماكن عمل البرنامج واقامة دورات تقوية للطلبة الذين تم اعادتهم من خلال نشاطات البرنامج بالتعاون مع مديريات التربية في اماكن عمل البرنامج قبل مواعيد الامتحانات النهائية لغرض مساعدة الطلبة على اجتياز هذه الامتحانات.
ويتضمن البرنامج كذلك توزيع مساعدات طوارئ في مجال التعليم للطلبة الذين تم اعادتهم من خلال نشاطــات البرنامج للعام الدراســي 2015 – 2016 بواقع 150 طالبـا في كل منطقة من مناطق عمل البرنامج لغرض تسهيل عودتهم الى مقاعد الدراســة ولضمان استمرارهم بالــــــدراســـة ، والقـــــيام بعمليـــة تفاوض مع اولياء الامور الرافضين عودة فتياتهم الى مقاعد الدراسة لغرض اقناعهم عن طريق مفاوضين فـي اماكــن عمــل البرنامــج.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة