الموانئ: دخول 919 باخرة في غضون خمسة أشهر

بحمولة سبعة ملايين طن من البضائع
بغداد ـ الصباح الجديد:
أعلنت الموانئ العراقية عن دخول 919 باخرة خلال الخمسة اشهر الماضية، مشيرة الى ان البضائع التي كانت محملة عليها بلغت سبعة ملايين طن.
وقال مدير اعلام الشركة انمار الصافي في بيان صحافي، إن «حصيلة البواخر الداخلة للموانئ العراقية خلال الخمسة اشهر الماضية بلغت 919 وحدة بحرية».
وأضاف الصافي ان «كمية الحمولات التي كانت تحملها هذه البواخر قدرت بسبعة ملايين طن».
وفي 25 حزيران الماضي، باشرت الشركة العامة للموانئ بتطبيق جدول جديد للعوائد والاجور يتضمن زيادة طفيفة، وأكدت إعفاء البضائع المستوردة التي يتم اخراجها من الموانئ خلال أقل من اسبوع من الاجور.
وقال الصافي، إن «جدولاً جديداً للعوائد والاجور الخاصة بالموانئ دخل حيز التنفيذ، ويتضمن الجدول زيادة طفيفة في تلك العوائد والاجور». ومضى الى القول، أن «الشركة تقوم سنوياً بتحديث وتعديل الجدول لمواكبة التطورات في عملها، والزيادة التي تضمنها الجدول الجديد ناجمة عن زيادة اجور الكهرباء وبعض المصاريف التشغيلية الأخرى المترتبة على عمل الموانئ».
ولفت الصافي الى أن «الزيادة لا تشمل جميع البضائع المستوردة عن طريق الموانئ التجارية، وانما بضائع معينة من ضمنها المواد الانشائية والمشروبات الكحولية»، مضيفاً أن «البضائع المستوردة التي يتم اخراجها من الموانئ خلال أقل من اسبوع فهي معفاة من الرسوم».
وأشار الى أن «الجدول الجديد للعوائد والاجور كان من المقرر أن يطبق في (15 حزيران 2016)، ولكن استجابة لطلبات شركات الشحن البحري والمستوردين تم تأجيل التنفيذ لمدة عشرة أيام فقط».

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة