الأخبار العاجلة

تأجيل تقديم الشمول بالمعين المتفرّغ في بغداد إلى ما بعد عطلة العيد

اعتمدت على التسليم المباشر للمستفيد
بغداد – الصباح الجديد:
قال رئيس هيئة رعاية ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة ان التقديم على الشمول بالمعين المتفرغ في بغداد قد تأجل الى مابعد عطلة عيد الفطر المبارك بسبب الزخم الكبير الحاصل نتيجة توزيع الدفعة الاولى من رواتب المشمولين بقانون الهيئة التي من المقرر الاستمرار في توزيعها خلال ايام الاحد والاثنين من الاسبوع الجاري من شهر رمضان المبارك كي يتسنى تغطية اكبر عدد ممكن من الوجبات التي من المؤمل نشرها وتوزيع مستحقاتها قريبا.
وبين رئيس الهيئة ان الهيئة اعتمدت آلية متطورة لتوزيع الرواتب بشفافية ومهنية عالية كونها اعتمدت على التسليم المباشر للمستفيد متخطية الاجراءات الروتينية التي من شانها تأخير الرواتب على مستحقيها من ذوي الاعاقة على ان تنظم لهم هويات خاصة بهم بعد اتمام عملية توزيع الرواتب بجميع مراحلها .
واكد رئيس الهيئة ان اللجان الطبية التي باشرت عملها في مقر الهيئة في بغداد ستستمر في اجراء الفحص الطبي للمستفيدين من رواتب المعين المتفرغ يوم الاربعاء من كل اسبوع بغية التخفيف عن كاهل المواطنين والتسريع في اجراءات معاملات الشمول الجديدة وذلك بعد تحقيق التعاون البناء والمثمر مع وزارة الصحة من خلال الايعاز للجان الطبية المتخصصة باجراء الفحوصات الطبية لذوي الاعاقة في مقر الهيئة في بغداد .
واشار الشمري ان الهيئة ماضية في انجاز معاملات المحافظات ممن اكملوا جميع الاجراءات القانونية لشمولهم برواتب المعين المتفرغ تم رسم استراتيجية كفيلة بتوزيع الرواتب في محافظات الوسط والجنوب والشمال بطريقة سريعة بغية تقليل العبء عن تلك الشريحة المهمة من المجتمع حيث توزعت في ( بغداد ، ديالى , بابل ، واسط ، صلاح الدين ، الانبار ) يتم توزيع الرواتب في مقر الهيئة في بغداد ، ومحافظات الجنوب والفرات الاوسط والتي تشمل (النجف ، كربلاء ، المثنى ، الديوانية ) يتم توزيع الرواتب في محافظة النجف الاشرف ، اما بالنسبة الى محافظات (البصرة ، ذي قار ، ميسان ) يتم توزيع الرواتب في محافظة البصرة ويكون توزيع رواتب المحافظات الشمالية ( نينوى ، كركوك ، اربيل ، والنازحين في المنطقة الشمالية ) في محافظة اربيل .
على صعيد متصل بحثت مدير عام دائرة الحماية الاجتماعية للمرأة التابعة لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية عطور حسين الموسوي مع رئيسة مؤسسة (ام اليتيم) الخيرية الدكتورة عامرة البلداوي وعضو تحالف المنظمات تفعل قرار (1325) المتعلق بالنساء المعنفات والنازحات ، مشيرة الى انه جرى بحث اجراءات الدائرة حول هذا الملف مع المنظمة.
من جانبها استفسرت رئيسة مؤسسة (ام اليتيم) الخيرية عامرة البلداوي عن اجراءات دائرة الحماية عن آلية شمول النازحات بعد احداث داعش الارهابية وبالاخص ملف الايزيديات .
واوضحت الموسوي بهذا الخصوص انه تم شمول (1529) امرأة ايزيدية تنطبق عليهن ضوابط الدائرة وبتسهيلات من لدن الوزير دعماً لهؤلاء النسوة اللواتي تعرضن لكل انواع العنف .
من الجدير ذكره ان مدير عام دائرة الحماية الاجتماعية للمرأة تعهد بايصال هويات هؤلاء المستفيدات بنفسه الى اربيل وذلك لاكمال اجراءات اصدار البطاقة الذكية .
بعد ذلك زارت رئيسة مؤسة (ام اليتيم) قسم البحث الاجتماعي والدعم النفسي للأطلاع على انجازاته في ملف الدعم النفسي للنساء واستفسرت عن آلية عمل القسم والخدمات التي يقدمها للنساء المعنفات.
واوضحت مسؤولة القسم نادية عبد الحسين للبلداوي ان القسم يقدم الاستشارات القانونية والدعم النفسي للمستفيدات المعنفات وتقديم الحلول للمشكلات التي تواجههن على قدر المستطاع وبالامكانيات المتاحة وتكون المعلومات بين الباحثة والمعنفة بسرية تامة.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة