الأخبار العاجلة

البرتغال تُقصي بولندا وتتأهل للمربع الذهبي في يورو 2016

ليفاندوفسكي يدخل تأريخ اليورو بهدفه في أول 100 ثانية
باريس ـ وكالات:
تأهل منتخب البرتغال للدور قبل النهائي من بطولة أمم أوروبا لكرة القدم للمرة الخامسة في تاريخه بعد فوزه على نظيره البولندي بركلات الترجيح (5-3) بعد إنتهاء زمن المباراة الأصلي والإضافي بالتعادل الايجابي (1-1)، مساء أول أمس على استاد فيلودروم بمدينة مارسيليا، في افتتاح الدور ربع النهائي من البطولة المقامة حاليا في فرنسا وتستمر حتى العاشر من تموز الجاري.
تقدم المنتخب البولندي بهدف جاء عن طريق روبرت ليفاندوفسكي بعد تسديدة صاروخية مستغلا تمريرة عرضية من زميله كامل جروشيسكي في الدقيقة (2)، وهو أسرع هدف في يورو 2016 وثاني أسرع هدف خلال تاريخ البطولة.
وأدرك النجم الصاعد ريناتو سانشيز التعادل للمنتخب البرتغالي من تسديدة قوية مستغلا تمريرة زميله لويس ناني في الدقيقة (33)، وأصبح ريناتو أصغر لاعب يسجل في الأدوار الأقصائية للبطولة بعمر (18 سنة و237 يوم) وثالث أصغر لاعب يسجل عبر تاريخ البطولة بعد يوهان فونلانتين وواين روني.
وفي ركلات الترجيح ، أحرز للبرتغال كريستيانو رونالدو وريناتو سانشيز وجواو ماوتينيو ولويس ناني وكواريزما، وأحرز لبولندا روبرت ليفاندوفسكي وميليك وجيليك، في حين أهدر كوبا ركلة لبولندا تصدى لها ببراعة الحارس باتريسيو.
وتأهل البرتغال بهذا الفوز الثمين إلى الدور قبل النهائي (المربع الذهبي) مقصيا المنتخب البولندي العنيد من البطولة لينتظر الفائز من لقاء بلجيكا وويلز في الدور نصف النهائي.
وأشاد فرناندو سانتوس، المدير الفني لمنتخب البرتغال، كثيرًا بمدافع ريال مدريد بيبي، مؤكدًا أنه لعب دورًا كبيرًا في التأهل للدور قبل النهائي لكأس أمم أوروبا «يورو 2016» بركلات الترجيح على حساب المنتخب البولندي..وقال سانتوس، في تصريحات عقب اللقاء «لم أعتاد الإجابة على تساؤل من هو اللاعب الأفضل في اللقاء، ورغم أن الجماهير تتحدث دائمًا عن مهارات كريستيانو رونالدو، إلا أنه بالنسبة لي فإن بيبي كان رائعًا في مباراة بولندا، وقدم مستوى مميزًا للغاية».
وانتقل المدير الفني لمنتخب البرتغال للإشادة بلاعب الوسط الشاب ريناتو سانشيز، مؤكدًا أن لديه الكثير ليقدمه في الملاعب، مؤكدًا أنه يساعده كثيرًا على تطوير مستواه.
وختم سانتوس تصريحاته بقوله «واجهنا صعوبة كبيرة للغاية أمام بولندا، تقدم المنافس بهدف مبكر، ولكن تماسكنا ومنحت تعليمات إضافية لريناتو سانشيز وناني بتأمين منطقة وسط الملعب، وبالفعل انتزعنا السيطرة، وأحرزنا التعادل، وأضعنا بعض الفرص، وتقدمنا خطوة جديدة نحو تحقيق إنجاز كبير، ونسعى لإسعاد الشعب البرتغالي».
كما عبر اللاعب البرتغالي ناني عن سعادته بالفوز على بولندا، والتأهل إلى نصف نهائي كأس أمم أوروبا 2016، مشددًا على أهمية الراحة في مثل هذه البطولات الكبيرة.. وقال ناني لصحيفة أوجوجو البرتغالية «نحن متعبين ولكننا في الوقت الراهن في غاية السعادة، وهذا ما يجب أن نقوم به من أجل الوصول إلى النهائي».
وحول الخصم القادم في نصف النهائي والذي سيتحدد غدًا بين الفائز من مباراة ويلز وبلجيكا، أضاف ناني «نحن لا نختار علينا أن نستعد جيدًا لأي فريق».
وختم ناني تصريحاته بقوله «نحن متعبين جدًا بعد جهد كبير قمنا به. لقد قدمنا مباراة كبيرة ولعبنا بشكل أفضل من المباراة الماضية. يجب أن نستمر لأن كل شيء ممكن».
الى ذلك، كان النجم البولندي روبرت ليفاندوفسكي، على موعد مع التاريخ بعدما سجل هدفًا لمنتخب بلاده في مرمى المنتخب البرتغالي بعد مرور 100 ثانية فقط، من عمر المباراة، بدور الـ 8 لبطولة كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم (يورو 2016) المقامة حاليًا بفرنسا اول أمس.. وسجل نجم فريق بايرن ميونيخ الألماني، هدفه الأول في النسخة الحالية للبطولة، بعد مرور دقيقة و40 ثانية من اللقاء الذي يقام على ملعب فيلودروم بمدينة مارسيليا، ليصبح ثاني أسرع هدف في تاريخ بطولات اليورو، بحسبما أفاد الموقع الألكتروني الرسمي للاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا).
ومازال اللاعب الروسي ديميتري كيريتشينكو، حاملًا الرقم القياسي كصاحب أسرع هدف في تاريخ البطولة، بعدما أحرز هدفًا خلال فوز المنتخب الروسي 2 / 1 على نظيره اليوناني بعد مرور دقيقة و7 ثوان فقط من نسخة البطولة التي أقيمت عام 2004 بالبرتغال.
وتلقى ليفاندوفسكي، تمريرة عرضية زاحفة من الناحية اليسرى عن طريق زميله كامل جروشيسكي، ليسدد الكرة مباشرة بقدمه اليمنى من داخل منطقة الجزاء، على يمين روي باتريشيو حارس مرمى منتخب البرتغال الذي حاول إبعاد الكرة من دون جدوى لتسكن شباكه.
وبات ليفاندوفسكي، صاحب أسرع هدف في البطولة حتى الآن بعدما تفوق بفارق 19 ثانية عن الهدف الذي سجله الأيرلندي روبي برادي في مرمى فرنسا من ركلة جزاء خلال لقاء الفريقين بدور الـ 16 للبطولة.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة