الأخبار العاجلة

اليابان تدعم انضمام الأهوار والآثار العراقية إلى التراث العالمي

بغداد ـ الصباح الجديد:
أعلنت السفارة اليابانية في بغداد،امس الاثنين، أن طوكيو تدعم انضمام الأهوار والآثار العراقية الى لائحة التراث العالمي، فيما أكد رئيس المركز الإنمائي للطاقة والمياه ليث شبر ضرورة مواصلة الدعم العالمي لإنجاح مساعي الانضمام خاصة في مجال المشاريع الصديقة للبيئة والتي تعد اليابان من روادها المتميزين.
وقال المركز الإنمائي للطاقة والمياه في بيان ورد الى “الصباح الجديد”، إن “رئيسه ليث شبر التقى، امس، بالمسؤول الثقافي والسياسي في السفارة اليابانية هيرو كاتو”، مبيناً أن “اللقاء تناول دعم المجتمع الدولي بوجه عام والحكومة اليابانية خاصة، لانضمام الأهوار والآثار العراقية الى لائحة التراث العالمي”.
وأكد المسؤول الياباني، بحسب البيان، أن “الحكومة اليابانية ماضية في مساعدة العراق في مجال التنمية الاقتصادية والثقافية في عموم مناطق العراق وخاصة في المناطق التي تستحق هذا الدعم ومنها الاهوار والمواقع الأثرية أور اريدو الوركاء”.
، لافتاً الى أن “اليابان تدعم انضمام هذه المناطق الى اليونسكو، وهناك 19 موقعا في اليابان منضم الى هذه اللائحة”.
من جهته قال رئيس المركز، إن “هذه المناطق الطبيعية والثقافية والتاريخية ثروة وطنية لا يمكن التفريط بها”، مشددًا على “ضرورة مواصلة الدعم العالمي من أجل إنجاح مساعي الانضمام وخاصة في مجال المشاريع الصديقة للبيئة والتي تعد اليابان من روادها المتميزين”.
يذكر أن المركز الإنمائي للطاقة والمياه أطلق حملته “هاشتاك صوتك وطن” لإعداد لوحة عن الأهوار يسهم فيها الفنانون والأطفال والأهالي والمنظمات المدنية والمؤسسات الحكومية يبلغ طولها ألف متر لدعم انضمام الأهوار الى لائحة التراث العالمي.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة