الموارد المائية تواصل متابعتها اليومية لمستوى الإغمار للأهوار

واصلت حملتها لتطهير وتنظيف الجداول والأنهار
بغداد – الصباح الجديد:
تواصل الملاكات الفنية والهندسية في مركز أنعاش الاهوار والاراضي الرطبة العراقية أدارة مشاريع اهوار ميسان متابعتها اليومية للمناسيب الداخلة للاهوار ومستوى الاغمار فيها بهدف المحافظة على مستوى الاغمار وتأمين وصول المياه للاهوار وعودة الحياة الطبيعية اليها وأنعاش الواقع الاحيائي والبيئي فيها .
على صعيد متصل تواصل الملاكات العاملة هناك وبالتنسيق مع كل الجهات ذات العلاقة التي من شأنها تعزيز الحملة الوطنية الساعية لانجاح مشروع ضم آثار وأهوار العراق الى لائحة التراث العالمي على أقامة الاجتماعات والندوات التي توضح أهمية أنضمام الاهوار الى لائحة التراث العالمي .
كما تواصل الملاكات الفنية والهندسية في الهيئة العامة لتشغيل مشاريع الري والبزل /أحدى تشكيلات وزارة الموارد المائية مديرية الموارد في المدائن أعمالها بتطهير وتنظيف قناة عبود الشرقي ضمن قاطع المدائن بهدف تأمين الحصص المائية للاراضي الزراعية المستفيدة منها وأيصالها الى ذنائب القناة.
وتضمن العمل ايضا ازالة النباتات الضارة التي تعوق مجرى القناة أضافة الى رفع الترسبات الطينية المتراكمة ، حيث أستعملت الاليات المتخصصة لذلك متمثلة بالحفارات ذات الذراع الطويل والاليات الساندة لها. هذا ومن الجدير بالذكر أن هذه الحملة التي أطلقتها الوزارة هي من ضمن الخطة السنوية لتأمين وأيصال المياه الى المناطق والاراضي الزراعية المستفيدة منها.
من جانبها عقدت الهيئة العامة لتشغيل مشاريع الري والبزل احدى تشكيلات وزارة الموارد المائية اجتماعا موسعا ضم مدراء دوائر الموارد المائية في عموم العراق
وقال مدير عام هيئة التشغيل والمصب العام المهندس علي راضي ثامر لقد تم عقد اجتماع الهيئة بحضور المهندس مهدي رشيد وكيل وزير الموارد المائية ومدير عام دائرة التخطيط والمتابعة في الوزارة والمعاونين ومشاركة مدراء الموارد المائية في عموم العراق
واضاف المدير العام لقد تم خلال الاجتماع مناقشة الخطة الزراعية للموسم الصيفي والميزانية التشغيلية الخاصة بمشاريع الري الصغرى وايضا مناقشة خطوط الكهرباء الخاصة بمحطات الضخ والمحروقات , والدفع بالاجل , كما تم ايضا مناقشة مواقع الهيئة على موقع التواصل « واتس اب» وكيفية استغلالها اضافة الى مناقشة بعض الامور العامة التي تخص عمل الهيئة .
واكد راضي انه تم في الاجتماع التأكيد على بذل الجهود للارتقاء بمستوى العمل وتقديم الافضل كذلك طرح المعوقات وايجاد الحلول المناسبة لها وايضا التعاون والتواصل بين الهيئة وبقية التشكيلات.
الى ذلك تواصل الملاكات الفنية والهندسية في الهيئة العامة لتشغيل مشاريع الري والبزل /قاطع شعبة الموارد المائية في بلد احدى تشكيلات وزارةالموارد المائية أعمالها بتنظيف وتطهير قناة بلد الحديثة بهدف تأمين الحصص المائية وايصال المياه الى المستفيدين منها.
وتضمن العمل ازالة نباتات القصب ورفع الترسبات الطينية المتراكمة والتي تمنع جريان المياه حيث أستعملت الاليات المتخصصة لذلك اضافة الى الاليات الساندة لها.
ومن الجدير بالذكر ان المديرية ما زالت مستمرة بحملات التنظيف والتطهير لتشمل جميع المناطق وذلك للنهوض بالواقع الاروائي وتوفير المياه والقضاء على الشحة التي ظهرت مؤخرا.
من جانبها عقدت مديرية الموارد المائية في محافظة واسط اجتماعا ضم جميع التشكيلات التابعة لها .
وقال المدير العام ان مديرية الموارد المائية في محافظة واسط عقدت اجتماعا ضم التشكيلات التابعة لها لمناقشة عدد من اعمال ازالة النباتات المائية في نهر دجلة من اجل ضمان وصول الحصص المائية بصورة منتظمة وسير الخطة الصيفية.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة