الملف الأمني

بغداد – انفجار ناسفة
ذكر مصدر امني في الشرطة العراقية امس الأحد، بأن مدنيين اثنين قتلا وأصيب ثالث بانفجار عبوة ناسفة جنوبي غربي بغداد.
وقال المصدر إن “عبوة ناسفة مزروعة على جانب طريق في منطقة البياع جنوب غربي بغداد انفجرت، صباح يوم امس، ما أسفر عن مقتل مدنيين اثنين وإصابة آخر”.
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن “سيارات الشرطة والإسعاف هرعت الى المكان، في جرى نقل الجثتين الى الطب العدلي والمصاب الى المستشفى لتلقي العلاج”.

ديالى – تحرير مختطفين
اكد مصدر امني في شرطة محافظة ديالى امس الاحد، بان قوة امنية مشتركة حررت ثلاثة مختطفين بعد ساعة على خطفهم شمال شرق ب‍عقوبة.
وقال المصدر ان “قوة امنية مشتركة حررت ثلاثة مختطفين بعد ساعة على خطفهم من قبل عصابة مسلحة على طريق بعقوبة- المقدادية (35كم شمال شرق بعقوبة)”.
واضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، ان “عملية تحرير المدنيين جرت بعد رصد موقع احتجاز المختطفين ومداهمته”، لافتا الى ان “الخاطفين هربوا الى جهة مجهولة”.

كركوك – عملية اغتيال
اعلن مصدر امني في شرطة محافظة كركوك امس الاحد ، بأن مجموعة مسلحة اغتالت مدير شؤون جنسية محافظة كركوك وسط المحافظة.
وقال المصدر ان “مجموعة مسلحة فتحت نيران اسلحتها، مساء يوم امس ، على سيارة المقدم حاتم كريم الحمداني الذي يشغل منصب مدير شؤون الجنسية في محافظة كركوك قرب مرآب بغداد بحي تسعين وسط المحافظة، ما ادى الى مقتله في الحال”، مبيناً ان “الحمداني اصيب بطلقات في الراس والصدر”.
واضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، ان “قوة من الشرطة نقلت الجثة الى الطب العدلي وفتحت تحقيقاً بالحادث”.

بابل – عمليات دهم
افاد مصدر امني في شرطة محافظة بابل، امس الأحد، باعتقال 159 شخصا بقضايا جنائية مختلفة في المحافظة.
وقال المصدر إن “قوات الشرطة وبالتنسيق مع الاستخبارات نفذت خلال الـستة أيام الماضية عمليات دهم وتفتيش في عدد من المناطق بالمحافظة، أسفرت عن إلقاء القبض على 159 شخصا متهمين بارتكاب جرائم جنائية مختلفة”.
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن “قوات الشرطة اقتادت المعتقلين الى مركز امني للتحقيق معهم”.

الانبار – قصف جوي
كشف مصدر امني في خلية الاعلام الحربي امس الاحد عن تدمير اهداف لداعش بقصف للطيران العراقي في محافظة الانبار.
وذكر المصدر الامني انه بناء على معلومات جهاز الامن الوطني، نسور القوة الجوية العراقية دمروا اكثر من 20 هدفا لتنظيم داعش الارهابي وقتل العشرات من المسلحين منهم في جزيرة الخالدية والبوبالي .

ميسان – اعتقال مطلوبين
اعلن مصدر امني في شرطة محافظة ميسان، امس الاحد، القبض على قاتلين ومزورين متهمين صادرة بحقهم مذكرات قبض قضائية.
وذكر قائد شرطة ميسان العميد نزار موهي الساعدي ان “مفارز قسم السيطرات والطرق الخارجية التابعة الى شرطة ميسان ألقت القبض على ثمانية متهمين صادرة بحقهم مذكرات قبض قضائية”، لافتا الى ان “المتهمين المذكورين دققت أسمائهم وفق قاعدة البيانات التي تضم أسماء المتهمين المطلوبين للقضاء والتي ورد اسمائهم بداخلها”.
وبين إن “اثنين منهم مطلوبين على وفق المادة 406 القتل العمد واثنين آخرين مطلوبين وفق المادة 406 القتل العمد ومتهم اخر مطلوب وفق المادة 405 شروع بالقتل ومتهم أخر مطلوب وفق المادة 453 خيانة الأمانة بالإضافة الى اثنين آخرين مطلوبين وفق المادة 289 التزوير”.

البصرة – نزاع مسلح
اكد مصدر في لجنة حل النزاعات العشائرية في محافظة البصرة ، مقتل شخص وإصابة آخر جراء تجدد نزاع مسلح بين أفراد من عشيرتين، فيما دعت اللجنة بعض العشائر الى الصوم عن ممارسة العنف قبل الصوم عن الطعام والماء.
وقال المصدر إن “نزاعاً عشائرياً مسلحاً قديماً تجدد في حي المهندسين وأسفر تبادل اطلاق النار عن مقتل شخص وإصابة آخر على الأقل بجروح”، مبيناً أن “اللجنة يؤسفها كثيراً استمرار النزاعات العشائرية في المحافظة بالرغم من الجهود الكبيرة التي تبذل للقضاء على هذه الظاهرة الخطيرة”.
ولفت الى أن “بعض العشائر عليها الصيام عن ممارسة العنف ضد بعضها قبل الصيام عن تناول الطعام وشرب الماء”، مضيفاً أن “العشائر التي لديها نزاعات يجب أن تلتزم بحقن الدماء وتحافظ على استقرار الوضع الأمني”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة