نهائيات اليورو: اليوم.. الأزوري أمام الماتادور.. وإنجلترا تواجه أيسلندا

البرتغال تعدم «الحصان الكرواتي» .. وويلز وبولندا تواصلان تألقهما
باريس ـ وكالات:
تشهد منافسات يورو 2016 بكرة القدم الجارية منافساتها في فرنسا، مساء اليوم اجراء مباراتان من العيار الثقيل في دور الـ 16، حيث يلعب في الساعة السابعة مساء إيطاليا امام إسبانيا في مباراة وصفت بانها نهائي مبكر، وتجرى في الساعة العاشرة مساء ً مباراة إنجلترا وأيسلندا.
هذا وانتزع منتخب البرتغال فوزًا ثمينًا للغاية على نظيره الكرواتي بهدف من دون رد في لقاء ماراثوني امتد 120 دقيقة، جمع الفريقين مساء أول أمس ضمن منافسات دور الثمانية لكأس أمم أوروبا «يورو 2016».
سجل هدف اللقاء الوحيد ريكاردو كواريزما في الدقيقة 117، لتتأهل البرتغال لدور الثمانية، وتواجه بولندا التي أزاحت سويسرا بركلات الترجيح في افتتاح منافسات دور ال16، في حين ودع منتخب كرواتيا «الحصان الأسود» البطولة بسيناريو درامي.
أشاد فرناندو سانتوس، مدرب البرتغال بنجاح لاعبيه في تنفيذ تعليماته بعد مباراة خططية انتهت بالتفوق 1-صفر على كرواتيا بعد وقت إضافي في دور 16 ببطولة أوروبا لكرة القدم أول أمس.. وتعرضت البرتغال لضغط مكثف قبل أن يتابع البديل ريكاردو كواريزما كرة سددها كريستيانو رونالدو ويسجل برأسه هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 117 لتتأهل بلاده لمواجهة بولندا بدور الثمانية.
وقال سانتوس للصحفيين: «كانت مباراة خططية جدا. حاولت البرتغال التفوق لكن كرواتيا لم تمنحنا الفرصة. عندما حاول المنافس التقدم لم نمنحه الفرصة.. كنا نواجه فريقا مذهلا.»
وتركت البرتغال الاستحواذ لكرواتيا في كثير من الفترات لكن الواقع أنه لم يسدد أي لاعب من الفريقين الكرة على المرمى قبل أن تأتي تسديدة رونالدو في لقطة الهدف الوحيد.
وقال سانتوس: «كنا مستعدين. جهزت الفريق للقتال أمام نقاط قوة كرواتيا ومحاولة الاستفادة من نقاط الضعف. لم نمنح المنافس أي فرصة لتنفيذ هجمات مرتدة ومنحنا اهتماما خاصا بهذا الأمر.. وأشاد سانتوس برغبة كرواتيا في محاولة اللعب بأسلوبها المعتاد حتى وإن لم يكلل ذلك بالنجاح في النهاية.
وحصلت كرواتيا على عدة فرصة لكن سانتوس لم يتقدم بأي اعتذار على خروج المباراة بشكل متواضع وممل لكثير من المشجعين.. وقال مدرب البرتغال «أحيانا نود أن نلعب مباراة جميلة لكن ليست هذه الطريقة المناسبة دائما للفوز بالبطولات.»
وستلعب البرتغال يوم الخميس المقبل مع بولندا التي تفوقت بركلات الترجيح على سويسرا بعد التعادل 1-1 في الوقت الأصلي ثم الإضافي.. وقال سانتوس عن مواجهة بولندا: «إذا بلغ الفريق دور الثمانية فهو فريق قوي جدا. شاهدت المباراة وظهرت بولندا بنحو أفضل ثم تطور أداء سويسرا. في الوقت الإضافي كانت المباراة متكافئة.»وأضاف «واجهنا بولندا في 2012. (المهاجم روبرت) ليفاندوفسكي لاعب جيد جدا وينتمي معظم اللاعبين لفرق بالدوري الألماني. ستكون مباراة قوية جدا.»
من جانب اخر، أثبت المنتخب الويلزي أنه رقماً صعباً في بطولة أوروبا الخامسة عشرة واجتاز عقبة أيرلندا الشمالية فأصبح ثاني المنتخبات المتأهلة إلى ربع نهائي البطولة.
وتأهل المنتخب الويلزي إلى ربع نهائي بطولة أوروبا لكرة القدم «يورو 2016 « المقامة حالياً في فرنسا عقب تغلبه على نظيره وجاره الأيرلندي الشمالي بهدف دون رد سجله بالخطأ في مرمى فريقه المدافع غاريث مكاولي إثر محالته إبعاد عرضية غاريث بيل في الدقيقة 75 من زمن المباراة التي استضافها استاد بارك دي برانس مساء أول أمس في العاصمة الفرنسية باريس.
والتأهل تاريخي بكل معنى الكلمة للمنتخب الويلزي الذي يشارك للمرة المرة الأولى في بطولة أوروبا للأمم، كما أنها المرة الأولى التي يتأهل فيها التنين البريطاني إلى ربع نهائي أي بطولة كبرى منذ مشاركته في كأس العالم عام 1958، كما أضاف هدف مكاولي في مرمى فريقه رقماً قياسياً جديداً للنسخة الحالية من بطولة أوروبا إذ أصبحت البطولة التي شهدت العدد الأكبر من الأهداف العكسية برصيد 3 أهداف.. وسيواجه المنتخب الويلزي بذلك في الدور ربع النهائي الفائز من المواجهة الأخرى ضمن ثمن النهائي بين المجر وبلجيكا.
كما، تأهل منتخب بولندا إلى ربع نهائي بطولة أوروبا 2016 عقب فوزه على سويسرا بركلات الترجيح، إثر انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل 1-1.
وواصل المنتخب البولندي مغامرته في البطولة التي يصل لأول مرة إلى دورها ربع النهائي بعد التفوق بركلات الترجيح 5-4 علماً أنّه كان قريباً من حسم المباراة بوقتها الأصلي.. وافتتح بلاتشكوفسكي التسجيل لبولندا في الدقيقة 39 قبل أن يعدل شاكيري النتيجة (82) مسجلاً أحد أجمل أهداف اللقاء.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة