العراق يبحث إسهام الشركات الصينية في إعادة بناء قطّاع الصناعة

البتروكيمياوية تنفّذ أعمال تأهيل مصانع ورق البصرة
ايمان سالم
بحث وكيل وزارة الصناعة والمعادن الفني المهندس عادل كريم مع السفير الصيني لدى العراق تشين ويتشنغ والوفد المرافق له سبل التعاون الصناعي والعلاقات الثنائية بين الجانبين .
واكد الوكيل على اهمية الروابط الاقتصادية بين العراق والصين حيث ان لوزارة الصناعة والمعادن علاقة مهمة واستراتيجية مع الشركات الصينية وان لها اتفاقات شراكة اقتصادية ستسهم في تعزيز البنى التحتية للصناعة العراقية .
ولفت الوكيل الى ان الدولة العراقية عموما تتجه نحو دعم القطاع الخاص وتشجيعه للدخول بقوة في اتفاقات شراكة واستثمار وان الوزارة ساعية الى دعم هذا التوجه وحث الشركات الاجنبية ومنها الصينية للتعاون معها في اعادة بناء الصناعة العراقية وتقديم جميع التسهيلات ومنها تسهيل اجراءات منح سمات الدخول وغيرها من التسهيلات .
ومن جانبه اعرب السفير الصيني عن استعداد بلاده للتعاون مع العراق في المجال الصناعي والدخول للعمل مع شركات وزارة الصناعة والمعادن في مجالات متعددة ومنها المدن الصناعية مشيرا الى رغبة بلاده في تعزيز اطر التعاون الاقتصادي بين العراق والصين .
على صعيد متصل اعلنت الشركة العامة للصناعات البتروكيمياوية احدى شركات وزارة الصناعة والمعادن عن تنفيذ اعمال الصيانة والتأهيل في مصنع ورق البصرة وبجهود ذاتية .
وقال مدير مركز الاعلام والعلاقات العامة في الوزارة عبد الواحد علوان الشمري بأن الشركة انجزت ومنذ منتصف شهر اذار الماضي اعمال اعادة تأهيل ماكنة القاطع العرضي المتوقفة منذ عام 2003 وباشرت بأنتاج ورق الكتابة والطباعة ، مشيرا الى ان الشركة مستعدة لتلبية حاجة السوق المحلية والمطابع الاهلية في حال ورود طلبات لهذا الغرض , اذ تم توجيه دعوات لبيان حاجة دوائر الدولة من هذا الورق الذي تم انتاجه على شكل بنود A4 ، فيما ما زالت الشركة تبحث مع الشركة العامة للانظمة الالكترونية وشركة الزوراء العامة امكانية تشغيل خط انتاج الورق الصحي بعد اخلال الشركة الفرنسية المجهزة للخط بألتزاماتها في اجراء التشغيل التجريبي .
يذكر ان مصنع ورق البصرة احد مصانع الشركة العامة للصناعات البتروكيمياوية يعد من المصانع المهمة والذي كان ينتج انواعا من الورق على وفق المواصفات المطلوبة مثل ورق كتابة وطباعة بأوزان من 60 الى 100 غرام / المتر المربع والورق الملون للغلاف الدفتري المانيلا بأوزان من 200 الى 600غم /المتر المربع والسجلات والظروف بقياسات متعددة كما ينتج الورق الاسمر للاكياس وكارتون الدوبلكس الاعتيادي ولاينر متعدد الطبقات والصناديق الكارتونية وعلب الكارتون متعددة الاحجام .

*اعلام الصناعة

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة