6 ترليونات دينار للإقراض الصناعي والزراعي وصندوق الاسكان

ضمن مبادرة البنك المركزي لتلبية احتياجات القطاع الخاص والمواطنين
بغداد ـ الصباح الجديد:
عقدت وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العامة مؤتمرا صحفيا في مقر دائرة صندوق الاسكان لتوضيح تفاصيل القروض الخاصة بمبادرة البنك المركزي .
وقال وكيل الوزارة المهندس استبرق الشوك في كلمة له في المؤتمر الصحفي انه وانطلاقاً من مبادرة البنك المركزي لدعم القطاع الخاص والمواطنين في مجالات الاقراض (الصناعي والزراعي وصندوق الاسكان العراقي) جاءت هذه المبادرة لتلبي حاجات المواطنين حيث بلغ مقدار القرض الكلي 6 ترليونات دينار .
واضاف وكيل الوزارة لقد تم تخصيص 5 ترليونات دينار منها لتوزع على النحو الاتي 33% من هذا المبلغ للقروض الصناعية و33% للقروض الزراعية و34% لقروض صندوق الاسكان التابع للـوزارة وقروض المصرف العقاري .
واوضح الشوك ان قرض الاسكان يقسم مناصفة بين الصندوق والمصرف العقاري مايعادل 850 مليار دينار لكل منهما فيما تم تخصيص ترليون دينار لأقراض المواطنين من خلال المصارف الخاصة والاهلية .
وبين الوكيل ان هذه القروض مخصصة لبناء وترميم وشراء الوحدات السكنية في المجمعات الاستثمارية في بغداد وعموم المحافظات حيث تبلغ قيمة القرض 50 مليون دينار تسدد على مدى 10سنوات تتم استعادتها بأقساط شهرية متساوية ضمن المدة بمعدل 470 الف دينار شهرياً ، فيما تبلغ نسبة الفائدة المفروضة على منح القروض 2 % سنويًا لصالح البنك المركزي ويقوم صندوق الإسكان بتقديم خدمة الموقع الإلكتروني لغرض متابعة المقترض مراحل إنجاز معاملة القروض ويكون التقديم عبر الموقع الإلكتروني للصندوق من دون استيفاء أي مبالغ مالية ، داعياً المواطنين الى تحمل مسؤولياتهم بالابلاغ عن اي حالة فساد اداري او مالي تواجه عملية ترويج المعاملة وابواب الوزارة مفتوحة لسماعهم.
واوضح الوكيل ان آلية توزيع قروض الصندوق بين المحافظات لجميع القطاعات تعتمد على معيار النسبة السكانية 80 % ومعيار درجة الفقر 20 % لكل محافظة وتشمل آلية الصرف المعاملات الاقراضية الجديدة التي لم يتم تسلم أي مبلغ منها، وكذلك المعاملات التي تم صرف دفعـة أو دفعتين منها، إذ سيتم إبرام عقد أو ملحق عقد مع المقترض لغرض صرف مستحقاته على وفق الآلية الجديدة.
واكد الوكيل ان اللجنة العليا للقروض المشكلة من قبل رئيس الوزراء وضعت خارطة للمشاريع التنموية التي تحتاجها في القطاع الخاص لتحريك الاقتصاد العراقي والسوق والاستفادة القصوى من هذه القروض من خلال تقليل التعامل بـ الدولار وتشغيل الايدي العاملة وتقليل الاستيرادات من شتى الاحتياجات للحد الاقصى.
من جانبه اوضح مدير عام صندوق الاسكان انه وحسب المبادرة تم تخصيص 850 مليار دينار لقروض الصندوق بواقع 50 مليون دينار كحد اعلى وبامكان المواطن الحصول على اقل من هذا المبلغ تماشيا مع ظروفه الاقتصادية وحاجته الفعلية على ان تتوفر فيه الشروط التي سبق ان تم الاعلان عنها، مبيناً انه تم استكمال جميع اجراءات التعاقد مع البنك المركزي وتمت المباشرة باستقبال طلبات المواطنين بدءا من مطلع الشهر الجاري فضلا عن ترويج المعاملات السابقة على وفق الضوابط

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة