“التخطيط”: ارتفاع نسبة الفقر في العراق الى 22.5 % والنمو السكاني 3 %

بغداد ـ الصباح الجديد:
كشفت وزارة التخطيط، امس الاثنين، عن ارتفاع نسبة الفقر في العراق الى 22.5%، وارتفاع النمو السكاني 3% سنوياً.
وقال المتحدث الرسمي للوزارة عبد الزهرة الهنداوي لوكالة كل العراق “أين”
ان “نسبة الفقر ارتفعت خلال العام 2015 الى 22.5%، بعد ان كانت نسبة الفقر خلال العام 2014 قد بلغت 15%”، لافتاً الى ان “النسبة ارتفعت بعد سقوط مدينة الموصل ومجموعة من المدن العراقية بيد عصابات داعش الإرهابية، التي تسبب بحدوث موجة نزوح عالية لملايين المدنيين”.
وعن النمو السكاني اشار الهنداوي الى ان “نسبة النمو السكاني في العراق مرتفعة، حيث ان العراق من البلدان التي تتمتع بنسبة نمو سكاني عالية تصل الى 3% سنوياً، أي يكون واقع الزيادة السكانية مليون نسمة في كل عام”.
وكانت احصائيات وزارة التخطيط، للعام 2010 قد كشفت عن وصول نسبة الفقر الى 23%، لتتراجع خلال العام 2010 الى الــ15%، وبحسب الإحصاءات السابقة لوزارة التخطيط -التي لم تشمل إقليم كردستان العراق- فإن محافظة المثنى (السماوة) جنوبي العراق، هي الأعلى نسبة بين المحافظات، تليها محافظات ذي قار والديوانية وبابل، ثم محافظة صلاح الدين.
وكانت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية ناقشت مع مجلس البنك الدولي بحضور رئيس لجنة العمل النيابية صادق المحنا آلية الشمول في المناطق الاشد فقراً واتخذت محافظتي المثنى والديوانية كمقياس للمناطق الاشد فقراً .
واكد سعد الحديثي المتحدث باسم رئيس مجلس الوزراء في وقت سابق سعي الحكومة إلى خفض نسبة الفقر في البلاد، والعمل على توفير العيش الكريم للمواطن العراقي، لكنه يقول إن الظروف الحالية التي يشهدها العراق أدت إلى ترك أعداد كبيرة من المواطنين أعمالهم ومنازلهم.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة