جورج أورويل

إريك آرثر بلير الاسم الحقيقي لجورج أورويل , وهو الاسم المستعار له والذي اشتهر به ,هو صحافي وروائي بريطاني عملهٌ كان يشتهر بالوضوح والذكاء وخفة الدم والتحذير من غياب العدالة الاجتماعية ومعارضة الحكم الشمولي وإيمانه بالاشتراكية الديمقراطية, ولد أورويل في 25 حزيران عام 1903.
كتب أورويل في النقد الأدبي والشعر الخيالي والصحافة الجدلية ,وأكثر شيء عرف به هو عمله رواية الديستوبي 1984, التي كتبها في عام 1949م, وروايته المجازية مزرعة الحيوان عام 1945م ,والتين تم بيع نسخهم معاً أكثر من أي كتاب آخر لأي من كتاب القرن الواحد والعشرون.وكتاب تحية لكتالونيا في عام (1938) كان ضمن رصيد خبراتهِ في الحرب الأهلية الإسبانية، والمشهود به على نطاق واسع على أنه مقالهٌ الضخم في السياسية والأدب واللغة والثقافة, في عام 2008م وضعته صحيفة «التايمز» في المرتبة الثانية في قائمة «أعظم 50 كاتب بريطاني منذ عام 1945».
استمرت تأثير أعمال أوريل على الثقافة السياسية السائدة ومصطلح أورويلية الذي يصف ممارسات الحكم الاستبدادي والشمولي والتي دخلت في الثقافة الشعبية مثل ألفاظ عديدة أخرى من ابتكاره مثل الأخ الأكبر، التفكير المزدوج، الحرب الباردة وجريمة الفكر .
طوال حياته وباستمرار كان أورويل يدعم نفسه كناقد أدبي، ككاتب يقضي وقتاً طويلاً في الكتابة باحتراف مما أثر في النقد الأدبي.
أمضى جورج أورويل معظم حياته المهنية في كتابة المقالات والاعمدة في الصحف والمجلات وفي تأليف إصداراته من الكتب مثل كتابه نزولا إلى باريس وخروجاً إلى لندن (واصفاً حالة من الفقر حلت بهذه المدن)، الطريق إلى ويجن بيير (واصفاً الظروف المعيشية للفقراء في شمال انجلترا والفجوة المعيشية) ,إضافة إلى كتابهِ، تكريم كاتلونيا, ووفقاً لـِ إرفنج هاو فقد كان ارويل « أفضل كاتب إنجليزي من بعد هازلت وربما من بعد جونسون».كان لدى أورويل اهتماماً مستمراً نابعاً من طفولته بالتاريخ الطبيعي, كتب في رسائل من المدرسة عن اليسروع والفراشات،وذكر اهتمامهٌ الشّديد بعلم الطيور.
كان أيضاً يستمتع بالصّيد وقنص الأرانب وإجراء التجارب مثل طبخ القنفذ أو كإسقاطه لطائر الغراب من سطح مدرسة إيتون لتشريحه. امتد حماسه للتجارب العلمية إلى المتفجّرات، ذكرت أخته آفريل تفجيرهِ للحديقة في ساوث , وقد تأثر أورويل منذ طفولته بكتابات جورج برنارد شو وسومرست موم وصاموئيل بتلر وألدوس هكسلي وقرأ جميع أعمال هـ. ج. ويلز وكان كومبتون ماكنزي. توفي جورج أورويل في 21 يناير/ كانون الثاني عام 1950,في لندن بسبب مرض السل .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة