العراق يبحث مع اللجنة الدولية شمول النازحين بالحماية الاجتماعية

إطلاق الوجبة 16 من قروض دعم المشاريع الصغيرة
بغداد – الصباح الجديد:
بحث العراق ممثلا بوزارة العمل والشؤون الاجتماعية مع لجنة الانقاذ الدولية آلية تسجيل النازحين الباحثين عن العمل وشمول المستحقين منهم ببرنامج الحماية الاجتماعية.
وقال المتحدث باسم وزارة العمل عمار منعم ان الوزارة شاركت في المؤتمر الخاص ببرنامج الايكو الذي عقدته لجنة الانقاذ الدولية مع وزارة الهجرة والمهجرين للتعرف على اهم المشكلات التي تعوق عمل الوزارتين.
واضاف منعم ان اللجنة الدولية اطلعت على آلية تسجيل المواطنين ممن هم دون مستوى خط الفقر على شبكة الحماية الاجتماعية التي نظمتها الوزارة متمثلة بهيئة الحماية الاجتماعية من خلال فتح باب التقديم عن طريق الموقع الالكتروني للوزارة والذي توقف حاليا لوصول عدد المتقدمين الى العدد المطلوب ، مشيرا الى ان الهيئة ستفتح باب التقديم في حال الانتهاء من عملية مقاطعة البيانات للتأكد من سلامة موقف المتقدمين للشمول ضمن مستوى خط الفقر الذي حددته وزارة التخطيط.
واوضح منعم ان الوزارة تقوم بتسجيل الباحثين عن العمل من خلال موقعها الالكتروني وقدمت تسهيلات كبيرة بالنسبة لتسجيل النازحين ومساعدة الذين فقدوا مستمسكاتهم وتزويدهم بالاوليات من خلال اضابيرهم في الوزارة اذا كانوا مسجلين لديها ، فضلا عن منح قروض للراغبين منهم في اقامة مشاريع صغيرة بمبالغ تصل الى خمسة ملايين دينار.
واشار منعم الى ان اللجنة الدولية اطلعت ايضا على المشكلات التي تواجه عمل الوزارة خاصة فيما يتعلق بتأمين المبالغ المخصصة لشبكة الحماية الاجتماعية لاطلاق الاعانات الاجتماعية للمستفيدين خاصة بعد تعذر توفير المبالغ من قبل وزارة المالية ، لافتا الى ان تطبيق قانون الحماية الاجتماعية الجديد رقم 11 لسنة 2014 يواجه عقبات عدة اهمها التمويل ، وكذلك عدم وجود مصاريف نثرية وعجلات ومصاريف تشكيل هيئات ووحدات جديدة.
على صعيد متصل اطلقت الوزارة الوجبة 16 للمشمولين بالقروض الميسرة المدرة للدخل من المسجلين في قاعدة بيانات دائرة التشغيل والقروض في بغداد والمحافظات.
وقال منعم ان عدد المشمولين بالوجبة السادسة عشرة ممن قدموا سابقا طلباتهم للحصول على القروض بلغ (566) مستفيدا لمحافظات (بغداد وديالى وبابل والديوانية وكربلاء وكركوك وواسط وميسان والمثنى والنجف وذي قار) سيتم تسليمهم القروض للمباشرة بتنفيذ مشاريعهم الصغيرة المدرة للدخل ضمن برنامج صندوق الاقراض ، لافتا الى ان الموعد الاخير لتسلم المعاملات سيكون يوم 12 من ايلول المقبل وبخلافه يسقط حق المواطن للمطالبة بالقرض.
واضاف منعم ان الوزارة حددت للمشمولين منافذ لمراجعتها وحسب ما مبين ازاء كل اسم , وبالامكان الاطلاع على اسماء المشمولين على الموقع الالكتروني للوزارة على الرابط www.molsa.gov.iq ، مشيرا الى ان الوزارة تستوفي نسبة 3 % كأجور خدمات ادارية من مبلغ القرض.
واوضح ان الاسماء المعلنة تشمل المقترضين ضمن (صندوق دعم المشاريع الصغيرة) الذي يشمل الباحثين عن العمل من المسجلين في قاعدة بيانات الوزارة، المتقدمين للحصول على قرض لا يتجاوز الحد الاعلى له (12) مليون دينار بهدف انشاء مشاريع صغيرة .
يذكر ان دائرة التشغيل والقروض حددت جملة ضوابط للتقديم على القروض التي تمنح للباحثين عن العمل المسجلين في قاعدة البيانات بحسب اسبقية التسجيل ، منها ان يكون عمر الباحث عن العمل لا يقل عن 18 سنة ولا يزيد على 45 سنة وان يقوم المقترض نفسه بادارة المشروع ، وان الباحث عن العمل لا يحق له تسلم اكثر من قرض واحد.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة