الأخبار العاجلة

ألمانيا تستهل شوط يورو 2016 بثنائية في شباك أوكرانيا

كرواتيا تؤمّن ثأراً قديماً وفوزاً مهماً على تركيا
باريس ـ وكالات:
استهل المنتخب الألماني بطل العالم، مشواره في يورو فرنسا 2016 بفوز بالغ الأهمية على المنتخب الأوكراني بهدفين نظيفين ضمن منافسات المجموعة الثالثة.
أحرز الهدفان، نجم دفاع نادي فالنسيا الإسباني شكودران موستافي في الدقيقة (19)، وقائد الفريق باستيان شفاينشتايجر، في الدقيقة (90+2).
المانشافت الباحث عن استعادة مجده الأوروبي الضائع منذ 20 عاماً صعد بهذا الفوز إلى صدارة المجموعة الثالثة التي كانت قد شهدت في وقت سابق من مساء اول أمس فوزاً بولندياً على إيرلندا الشمالية بهدف نظيف.
ورسمياً أصبح المدرب الألماني يواكيم لوف هو أكثر مدرب يشارك في مباريات تاريخ بطولات أوروبا برصيد 12 مباراة متخطياً بذلك بمباراة واحدة مدرب المنتخب الألماني الأسبق بيرتي فوغتس.. وبدأ لوف مسيرته مع بطولات أوروبا انطلاقاً من يورو 2008 الذي تأهل فيه إلى المباراة النهائية ( 6 مباريات) ثم خاض 5 مباريات من الـ»ناسيونال مانشافت» في النسخة الماضية من البطولة «يورو 2012».
وقال يواكيم لوف مدرب ألمانيا إن فريقه سيحتاج إلى العمل بجدية للتفوق على القوة الهجومية لبولندا عندما يلتقي المنتخبان بعد غدٍ في مباراة ستحدد على الأرجح متصدر المجموعة الثالثة ببطولة أوروبا 2016 لكرة القدم.
وفازت ألمانيا 2-صفر على أوكرانيا أول أمس بفضل ضربة رأس من المدافع شكودران موستافي في الدقيقة 19 وهدف من البديل باستيان شفاينشتايجر في الوقت المحتسب بدل الضائع.
لكن ألمانيا احتاجت إلى تألق الحارس مانويل نوير في إنقاذ ثلاث فرص خطيرة إضافة إلى تدخل المدافع جيروم بواتنج لإبعاد كرة من على خط المرمى لكي تخرج بالانتصار الثمين.. وقال لوف عن مواجهة بولندا التي تفوقت بهدف على أيرلندا الشمالية سجله أركاديوش ميليك: «لقد فاز كل منا ولذلك فالمباراة ستكون مهمة جدا لتحديد مصير المجموعة.»
وأضاف المدرب الفائز مع ألمانيا بكأس العالم 2014 بالبرازيل «أعتقد أننا سنكون في حاجة لبذل مجهود كبير.. والتقت ألمانيا مع بولندا مرتين في التصفيات القارية وفاز كل منتخب مرة واحدة.. وقال لوف: «بولندا قوية في كل الحالات. لعبنا ضد بعضنا البعض مرتين وخسرنا مرة. في ظل وجود (روبرت) ليفاندوفسكي القوي هجوميا.»
من جانبه، اعترف توني كروس – أفضل لاعب في مواجهة أوكرانيا – أن ألمانيا تعرضت للضغط في آخر 15 دقيقة من الشوط الأول عندما اندفع المنافس بحثا عن هدف التعادل.
وقال كروس لاعب وسط ريال مدريد: «لم نكن بالقوة الكافية ولم يكن بوسعنا أن نشكو إذا اهتزت شباكنا. لا أتذكر أي فرص في الشوط الثاني. لم نكن على المستوى المطلوب لكن هذه بداية جيدة.. وعانت ألمانيا حتى نهاية الشوط الأول قبل أن يتدخل المدرب لوف ويعيد ترتيب الأمور بعض الشيء في الشوط الثاني.
وقال كروس: «طبيعي أن تكون هناك فترة لا تكون فيها السيطرة لنا.»
من جانبه، قال المدير الفني لمنتخب أوكرانيا ميخايلو فومينكو، إن منتخب ألمانيا، مثل الآلة، وأصبح من المستحيل إيقافه، وجاء تعليقه عقب الخسارة التي مُني بها فريقه بهدفين مقابل لا شيء أول أمس في بطولة أمم أوروبا.. وقال فومينكو عقب اللقاء: «كنّا نعلم أنها ستكون مباراة صعبة، للأسف لم نستغل الفرص التي أتيحت لنا بالطريقة الصحيحة»، وفقاً لما ورد في صحيفة «آس» الإسبانية.
الى ذلك، نجح المنتخب الكرواتي في تأمين فوزه الأول على حساب تركيا بهدف دون رد اول أمس لحساب افتتاح مباريات المجموعة الرابعة ضمن منافسات كأس أوروبا التي تستضيف منافساتها، فرنسا من 10 حزيران وحتى 10 تموز المقبل..على ملعب «حديقة الأمراء»، منح لوكا مودريتش نجم ريال مدريد الإسباني هدف الفوز الوحيد لمنتخب بلاده من تسديدة رائعة في الدقيقة 41.. بهذا الفوز الثمين، تنجح كرواتيا في تأمين ثلاث نقاط على قدر كبير من الأهمية خصوصاً وأنها تنتمي لمجموعة حديدية تضمّ أيضاً إسبانيا وجمهورية التشيك.
كما نجحت كرواتيا في ردّ دين قديم لتركيا يعود إلى يورو 2008، حين أزاحت الثانية نظيرتها الأولى من الدور ربع النهائي للبطولة آنذاك بعد مباراة جنونية استمرت 120 دقيقة وانتهت متعادلة (1-1) قبل أن يحسمها أحفاد اتاتورك بركلات الترجيح.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة